العراق سيقترض 7 مليارات دولار لموازنة 2016

العراق سيقترض 7 مليارات دولار لموازنة 2016

بغداد- قالت اللجنة المالية في مجلس النواب بأن العراق سيقترض بمقدار 6 – 7 مليارات دولار لموازنة 2016 في الوقت الذي بينت فيه أان مبلغ مليار دولار لا يكفي كرواتب للموظفين لأسبوع واحد، مشيرة إلى أن إجمالي ما صرف في موازنة 2015 حتى الان لا يتجاوز 44 ترليون دينار.

وقالت عضو اللجنة عن اتحاد القوى العراقية محاسن حمدون في تصريح خصت به الصباح العراقية : ان النسخة المقدمة الى الحكومة من موازنة 2016 لم تصل الى البرلمان ،مؤكدةً أن اللجنة تحاول بكل مجهودها تقليل العجز الحاصل في الموازنة، مبينة ان اللجنة وضعت الاقتراض في حساباتها رغم التحفظات والرفض المتزايد لها كونها تثقل البلد بالديون.

وأعتبرت وجود خطة مدروسة لتجاوز الأزمة الاقتصادية سبيلا يصل بالعراق لبر الأمان ويعيده لسابق عهده في إقامة المشاريع الاستثمارية، مؤكدةً ان ما صرف من موازنة 2015 حتى الان بلغ 44 ترليون دينار بعد ان نجحت الحكومة في تقليل قيمة الصرف للحاجات غير الضرورية،متوقعةً صرف نصف هذا المبلغ خلال الأشهر المقبلة.

الى ذلك أكد وزير المالية هوشيار زيباري خلال اجتماع عقده مع بنك «جي بي مورغان سمينارا» بشأن التحديات التي يواجهها العراق مالياً وامنياً على هامش المؤتمر الدولي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في ليما 2015 التزام العراق بمعايير الشفافية الدولية بانجاز موازنة 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة