العراق يستعين بمؤسسات عالمية لإصدار سندات بـ 6 مليارات دولار
العراق يستعين بمؤسسات عالمية لإصدار سندات بـ 6 مليارات دولارالعراق يستعين بمؤسسات عالمية لإصدار سندات بـ 6 مليارات دولار

العراق يستعين بمؤسسات عالمية لإصدار سندات بـ 6 مليارات دولار

بغداد- استعان العراق بمصارف عالمية لإصدار سندات دولية بقيمة ستة مليارات دولار، وذلك للمرة الأولى لتقليص حجم العجز المالي المتفاقم الذي يعاني منه.

نقلت وكالة بلومبيرغ عن مسؤول في البنك المركزي العراقي، قوله إن "العراق استعان بمصارف عالمية لإصدار سندات دولية قيمتها ستة مليارات دولار للمرة الأولى منذ عقد من الزمان بهدف تقليص حجم العجز المالي المتفاقم الذي يعاني منه .

وقال مدير عام قسم الاستثمارات في البنك المركزي العراقي، منير محمد عمران، في مقابلة مع الوكالة إن "الحكومة حددت كلاً من مؤسسة سيتي غروب للخدمات المصرفية، ومصرف دوتشيه بنك الألماني، مع مؤسسة جي بي مورغان الأميركية للخدمات المصرفية، للاستعانة بها لإصدار سندات دولية قيمتها ستة مليارات دولار"، مشيراً إلى أن "برنامج السندات سيكون على شكل دفعات، ستطرح أولها للبيع خلال العام 2015 الحالي".

وذكرت الوكالة أن "العراق الذي يضم خامس أكبر احتياطي للنفط في العالم، يسعى إلى تعزيز قدراته المالية وسط تحديات صعبة متمثلة بالحرب الدائرة في البلاد ضد تنظيم داعش، بالتزامن مع هبوط حاد بأسعار النفط العالمية"، وتوقعت أن "تبلغ نسبة العجز المالي في العراق خلال عام 2015 نحو 10 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي بسبب انهيار أسعار النفط مع ارتفاع نفقات الجهد العسكري المرافقة لتدهور الأوضاع الأمنية في البلاد" .

إلى ذلك قال المحلل الاقتصادي البريطاني، انتوني سايموند، من مؤسسة ابردين المالية، وفقاُ للوكالة إن "العراق يمر الآن ببعض المصاعب الاقتصادية الناجمة عن حربه مع تنظيم داعش"، قائلا أن إنتاجه النفطي يسجل معدلات قياسية عالية، وقد يطرأ تغيراً كبيراً على هذه الأوضاع إذا ما حدث ارتفاع آخر بأسعار النفط ."

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com