السودان.. انخفاض معدل التضخم في يوليو إلى 14.1%

السودان.. انخفاض معدل التضخم في يوليو إلى 14.1%

المصدر: الخرطوم - أنس الحداد

واصل معدل التضخم في السودان تراجعه للشهر السابع على التوالي، حيث انخفض معدل التضخم في شهر يوليو الماضي إلى “ 14.1%“ مقارنة بمعدل ”18.3“ في شهر يونيو المنصرم بانخفاض قدره ”4.2“ نقطة أي بنسبة تراجع ”23.0%“.

وذكر الجهاز المركزي للإحصاء في السودان في تقرير أصدره يوم الاثنين، إن حركة أسعار السلع الاستهلاكية والخدمية خلال شهر يوليو 2015 ارتفعت حيث سجل متوسط الرقم القياسي العام للأسعار لهذا الشهر ارتفاعاً قدره 5.6 نقطة مسجلا 512.1 نقطة مقارنة بــ ”506.5“ نقطة في يونيو أي ارتفاع بنسبة ”1.1%“.

بينما سجلت أسعار المجموعات السلعية والخدمية ارتفاعا بمعدلات متفاوتة لشهر يوليو، حيث سجلت مجموعة الملابس والأحذية ارتفاعاً بلغ ”3.4%“ كأعلى ارتفاع تليها مجموعة الترويح والثقافة ”3.4 %“، ثم مجموعة النقل ”1.7%“، فمجموعة التعليم ”1.3 %“ ثم مجموعة المطاعم والفنادق ”1.1%“.

وأوضح الجهاز في تقريره أن أسعار بقية المجموعات سجلت ارتفاعا طفيفا واستقراراً في ذات الوقت، مشيراً إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار مجموعة الأغذية والمشروبات خلال شهر يوليو بمقدار ”4.0“ نقطة حيث سجل ”519.6 “ نقطة بينما كان“ 515.6″ نقطة في يونيو 2015 أي ارتفاع بنسبة ”0.8“ مؤكداً ان المجموعة ساهمت في ارتفاع المستوي العام للأسعار لشهر يوليو بمقدار 2.1 نقطة من الارتفاع العام البالغ 5.6 نقطة أي بنسبة 37.5%.

وقال الجهاز إن باقي المجموعات الفرعية شهدت استقرارا ما عدا انخفاض طفيف في مجموعة الزيوت والدهون وانخفاض ملحوظ في أسعار مجموعة الخبز والحبوب بنسب متفاوتة، منوهاً إلى أنها ساهمت أيضاً في ارتفاع المستوى العام للأسعار بــ“ 3.5″ نقطة من الارتفاع العام.

وكان قد هبط معدل التضخم في شهر يونيو إلى “18.3%” بدلا عن “19.8%” في مايو، ويعود تراجع التضخم إلى عدم قيام الحكومة السودانية بمزيد من خفض الدعم على الوقود أوالسلع، وتعود أسباب تراجع معدلات التضخم إلى عدم قيام الحكومة بمزيد من خفض الدعم على الوقود أوالسلع الأخرى.

حيث ارتفعت الأسعار بشكل كبير في السودان بعد انفصال جنوب السودان في 2011، مستحوذاً على ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الرئيس للنقد الأجنبي المستخدم في دعم الجنيه السوداني ودفع فاتورة الغذاء والواردات الأخرى.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com