”المركزي“: البنوك الكويتية تحقق معدلات كفاية عالية

”المركزي“: البنوك الكويتية تحقق معدلات كفاية عالية

المصدر: الكويت-إرم

أكد محافظ بنك الكويت المركزي، الدكتور محمد الهاشل استمرار البنوك الكويتية في تحقيق معدلات كفاية رأسمال عالية وفقاً لتعليمات بازل (3)، وهو المعيار الجديد الذي طبقه المركزي في إطار حزمة إصلاحات بازل.

وأشار إلى أن التقارير التي تقدمها البنوك الكويتية تظهر أنها مستوفية بشكل كامل لمتطلبات هذا المعيار، وبما يفوق الحدود الدنيا للنسبة التي تحددها تعليمات بنك الكويت المركزي وقدرها 12% لعام 2014، والتي بدورها أعلى من النسبة المقترحة من قبل لجنة بازل للرقابة المصرفية وقدرها 10.5%.

ولفت إلى أن معدل كفاية رأس المال لدى البنوك الكويتية على أساس مجمع بلغ في نهاية ديسمبر 2014 وفقاً لمعيار بازل (3) نسبة 16.9%، ”وتمتاز قاعدة رأس المال الرقابي للبنوك الكويتية بجودة عالية حيث تشكل الشريحة الأولى نسبة 92.6% من قاعدة رأس المال، وهو مؤشر على جودة رأس المال وقدرته العالية على امتصاص الخسائر“.

وأضاف أن ميزانية القطاع المصرفي على أساس مجمع استمرت في تحقيق معدلات نمو قوية حيث سجلت زيادة سنوية قدرها نحو 7.2 مليار دينار كويتي، لتصل إلى 66.4 مليار دينار كويتي في نهاية 2014، أي بنسبة نمو سنوي 12.2%، مقابل نسبة قدرها 11.9% لعام 2013.

وبين أن هذه النسبة، تعتبر 2014 أعلى نسبة نمو خلال الأعوام السبعة الأخيرة، حيث يعكس هذا النمو في الميزانية المجمعة في جانب منه استمرار النمو في حجم نشاط البنوك الكويتية خارج دولة الكويت من خلال فروعها وشركاتها التابعة والذي يشكل نسبة 20.4% من الميزانية المجمعة.

وأوضح أن نشاط البنوك الكويتية في الخارج يمثل مصدراً مهماً لإيرادات البنوك، ويساهم في تخفيف الاعتماد على مصادر الدخل المحلية، وتعزيز الاستقرار في هذه المصادر، إضافة إلى أهمية هذا الدخل في كونه ذا منشأ خارجي.

وذكر أن التسهيلات الائتمانية على أساس مجمع سجلت زيادة قدرها 4.2 مليار دينار كويتي، وبنسبة نمو سنوي 11.5%، ”وهو أعلى معدل نمو لها خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة