مجموعة اليورو تقيّم خطة الإنقاذ اليونانية اليوم

مجموعة اليورو تقيّم خطة الإنقاذ اليونانية اليوم

بروكسل – يتأهب وزراء مالية منطقة اليورو اليوم السبت إلى تقييم طلب اليونان الخاص بالحصول على حزمة إنقاذ جديدة في الوقت الذي ازداد فيه التفاؤل إزاء اقتراب توصل الدولة المتعثرة ماليا ودائنيها من اتفاق بعد شهور من المفاوضات.

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن الدائنين الدوليين – الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي- قدموا دعمهم الحذر لمقترحات اليونان الأخيرة وإنهم أرسلوا تقييمهم إلى وزراء مالية مجموعة اليورو.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه أنه “ بموجب شروط معينة ارتأوا على نحو مشترك أن المقترحات أساس لمفاوضات من أجل وضع برنامج تابع لآلية الاستقرار الأوروبية ”.

وتسعى الحكومة اليونانية للحصول على حزمة إنقاذ من آلية الاستقرار الأوروبية وهو صندوق إنقاذ دائم تابع لمنطقة اليورو .

ومن غير الممكن أن تحصل البلاد على مساعدة إنقاذ دولية بدون الاتفاق أولا مع الدائنين على الإصلاحات الاقتصادية التي سوف تطبقها أثينا في مقابل الدعم.

دعم البرلمان اليوناني الإجراءات اليوم السبت في تصويت حصل على موافقة 251 مقابل معارضة 32 نائبا على الإصلاحات التي اعترف رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس أنها قاسية ولا تعكس ما تعهد به في حملته الانتخابية.

وبعد ذلك يجب أن يوافق وزراء مالية منطقة اليورو على المقترحات. ومن المقرر أن يلتقوا في بروكسل في الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت جرينتش).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com