البنك الدولي يُقرض العراق 350 مليون دولار

البنك الدولي يُقرض العراق 350 مليون دولار

المصدر: وكالات-إرم

قال البنك الدولي أنه أقر مشروعاً جديداً للعراق يرمي إلى إعادة إعمار وتأهيل البنية التحتية التي دمرها الصراع في البلاد واستعادة الخدمات العامة في البلديات الخاضعة لسيطرة الحكومة المركزية.

وأضاف البنك سيسهم برنامج المساعدة المالية البالغ حجمه 350 مليون دولار، والذي وافق عليه مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي اليوم، في دعم جهود العراق الساعية إلى إعادة بناء مؤسسات الدولة وإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو في المناطق التي هدأ فيها الصراع.

وأوضح أن ”عملية العراق الطارئة للتنمية“ تهدف إلى التصدي للأزمة الإقتصادية الناجمة عن الوضع الأمني والتدني الحاد في أسعار النفط العالمية، وهو جزء من برنامج أكبر سيتم تنفيذه خلال خمس سنوات في محافظتي صلاح الدين وديالى المتأثرتين بالنزاع واللتين تضمان سبع مدن (تكريت والدور والضلوعية والعلم وجلولاء والسعدية والعظيم).

وبحسب بيان البنك الدولي فأن المشروع في عامه الأول سيساند جهود إصلاح وإعادة تأهيل شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي التي أصيبت بأضرار وكذلك الطرق والجسور. كما سيدعم خدمات الرعاية الصحية عن طريق مساندة المستشفيات والعيادات المتنقلة والمعدات الطبية وسيارات الإسعاف.

ولفت البنك الى أن المشروع سيجري أيضا تصميم مخطط لإعادة بناء المنازل التي دمرت خلال النزاع المسلح، ومن شأن هذه الأنشطة أن تساعد على بناء الثقة بين المواطن والدولة وتوفير فرص عمل محلية.

وأشار البنك الدولي إلى إن إستراتيجية التعافي التي تتبعها الحكومة العراقية تعمل على استئناف الخدمات الأساسية وإعادة تأهيل البنية التحتية الحرجة في المناطق التي هدأ فيها الصراع، وسيضمن التنسيق الوثيق المستمر أن تفيد الأنشطة الممولة المناطق المتوقع أن يعود إليها المشردون داخليا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com