الإمارات تنضم للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

الإمارات تنضم للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

أبوظبي– وقّعت دولة الإمارات العربية المتحدة على اتفاقية البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية(AIIB)، كعضوٍ مؤسسٍ في البنك، خلال حفل أقيم في العاصمة الصينية بكين، مساء أمس الاثنين، لتنضم إلى 56 دولة مؤسسة للبنك.

وقال سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي، في بيان، إن توقيع دولة الإمارات على الاتفاقية ”يشكل خطوة نحو تأكيد دورها في دعم المشاريع التنموية، كما يرسم ركائز صلبة لانطلاقة عمل البنك الذي سيسهم في تسريع جهود التنمية في قارة آسيا“.

والإمارات جاءت في المرتبة الأولى عالمياً كأكبر مانح للمساعدات الإنمائية والإنسانية خلال عامي 2013 و2014، وفقاً لتقرير لجنة المساعدات الإنمائية، التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية(OECD)، حيث بلغ حجم المساعدات الإنمائية في عام 2014 وحده نحو 18 مليار درهم(نحو 5 مليارات دولار) تمثل 1.17% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف الجابر، أن انضمام دولة الإمارات عضواً مؤسساً في البنك ”سيعزز من الدور الاقتصادي الذي تقوم به الدولة فضلاً عن تأكيد نظرتها الإستراتيجية للأسواق الآسيوية“.

وسيبدأ البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية أعماله بشكل كامل بداية العام القادم 2016، بعد دخول اتفاقية تأسيس البنك حيز التنفيذ.

ويهدف البنك، إلى المساهمة بتوفير مصادر جديدة لتمويل العمليات التنموية في قارة آسيا والسعي للمحافظة على مستوى متوازن من النمو الاقتصادي لدول المنطقة، إضافة إلى مواجهة التحديات التمويلية التي تواجه عمليات التنمية.

وتمتلك الصين حاليًّا أكبر حصة في البنك، وتبلغ 26.06%، تليها الهند بـ 7.5%، ثم روسيا بـ 5.92%.

ومن المنتظر أن يبلغ رأسمال البنك 100 مليار دولار أمريكي، وأن يبدأ نشاطه أواخر العام الحالي، ويبلغ عدد البلدان المشاركة في البنك من خارج قارة آسيا 20 بلدًا.

وبينما لم تتقدم الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، وهما من أكبر الاقتصادات في العالم، بطلب للمساهمة في بنك استثمار البنية التحتية الآسيوي، رفض القائمون على المبادرة طلبي كوريا الجنوبية وتايوان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com