57 دولة توقع إتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

57 دولة توقع إتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

المصدر: وكالات-إرم

وقعت  57 دولة من الأعضاء المؤسسين اليوم اتفاق تأسيس “ البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ”، ونظامه الداخلي في قاعة الشعب الكبرى في العاصمة الصينية بكين.  وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن الاتفاقية تضع الإطار القانوني لمؤسسة متعددة الأطراف تم إنشاؤها تلبية لمبادرة صينية.

وبينت أن الاتفاقية التي تضم 60 مادة  توضح الحصة المالية لكل عضو وأنظمة صياغة السياسة والأعمال التجارية والتشغيل وهيكل البنك فيما كانت أستراليا الدولة الأولى التي توقع الإتفاقية، وأشارت إلى أن إنشاء بنك استثمار البنية التحتية يهدف إلى تمويل بناء البنية التحتية في آسيا.

ويملك البنك 100 مليار دولار أميركي من رأس المال المرخص به فيما تسهم الدول الآسيوية بحوالي 75 في المائة من الإجمالي على أن تخصص حصة كل دولة على أساس حجمها الاقتصادي.

وتعد الصين والهند وروسيا أكبر ثلاثة مساهمين مع حصة تصويت تبلغ  26.06 في المائة و7.5 في المائة و5.92  في المائة على التوالي.

ويبدأ تشغيل البنك  ومقره في بكين  في نهاية السنة الحالية على شرطين مسبقين : توقيع  10  أعضاء محتملين على الأقل الاتفاقية، وأن لا يقل رأس المال المكتتب الأولي عن 50 في المائة من رأس المال المرخص به.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com