الكويت تطبق نظام المقاصة الإلكترونية للشيكات‎

الكويت تطبق نظام المقاصة الإلكترونية للشيكات‎

الكويت – قال محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل، إن البنك قرر تطبيق مشروع نظام المقاصة الإلكترونية للشيكات، كبديل للنظام الحالي اليدوي، إعتبارا من 14 يونيو/ حزيران المقبل.

وأضاف الهاشل، في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأنباء الكويتية ”كونا“( رسمية) اليوم الثلاثاء، أن قرار بنك الكويت المركزي بتطبيق هذا النظام يأتي في إطار الجهود الحثيثة التي يبذلها البنك لتطوير بيئة العمل المصرفي ونظم وعمليات التشغيل لدى البنوك وميكنة مختلف أنشطتها، بما يساهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المصرفية التي يقدمها القطاع المصرفي للجمهور.

وأوضح محافظ بنك الكويت المركزي، أن النظام الجديد والذي أطلق عليه اسم ”نظام الكويت للمقاصة الإلكترونية للشيكات“ يتبنى أفضل الممارسات العالمية من حيث ميكنة الدورة المستندية لمقاصة الشيكات وتحويل أصل الشيك إلى الصيغة الالكترونية لاستخدامها في عملية المقاصة الالكترونية وفي إطار تطبيق معايير السلامة والأمان وبما يتوافق مع القوانين السارية في دولة الكويت.

وأضاف الهاشل، أن من مزايا النظام الجديد للمقاصة الإلكترونية للشيكات تحسين الكفاءة التشغيلية لمقاصة الشيكات ومن ثم اختصار مدة تحصيل قيمة الشيك لحساب المستفيد وإيداعه بحسابه من مدة قد تصل إلى أربعة أيام كما هو في النظام الحالي إلى يوم عمل واحد أو في نفس اليوم، مشيرا إلى أنه سيؤدي إلى تحسين خدمة العملاء والحد من المخاطر النظامية المتعلقة بالتحصيل المؤجل للشيك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com