اقتصاد

مركزي الإمارات: تباطؤ الطلب على القروض وتشديد معايير الائتمان
تاريخ النشر: 03 مايو 2015 10:35 GMT
تاريخ التحديث: 03 مايو 2015 10:35 GMT

مركزي الإمارات: تباطؤ الطلب على القروض وتشديد معايير الائتمان

التباطؤ الحاصل في ربع السنة المنتهي في مارس يشير على الأرجح إلى انتهاج مسار أكثر استدامة بعد الأوضاع القوية على نحو استثنائي لفترة أوائل إلى منتصف 2014.

+A -A

دبي- قال مصرف الإمارات المركزي اليوم الأحد في استبيانه عن توجهات الائتمان في الربع الأول من العام إن الطلب على الائتمان في الإمارات العربية المتحدة مازال جيدا لكن نمو الطلب على القروض يتباطأ بينما يجري تشديد معايير تقديم الائتمان للشركات.

وقال البنك المركزي إن التباطؤ الحاصل في ربع السنة المنتهي في مارس/ آذار يشير على الأرجح إلى انتهاج مسار أكثر استدامة بعد الأوضاع القوية على نحو استثنائي لفترة أوائل إلى منتصف 2014.

وقال إن انخفاض أسعار النفط أثر تأثير ضئيلا فحسب على أوضاع الائتمان في الإمارات حيث لم يذكر معظم المشاركين في الاستبيان أي تأثير على الطلب على قروض الشركات أو على معايير الائتمان.

وتراجع صافي ميزان إقراض الشركات – وهو النسبة المرجحة للمجيبين الذين كشفوا عن زيادة في الطلب على القروض مخصوما منهم من ذكروا أن الطلب تراجع – إلى 13.6 في الربع الأول مقارنة مع 29.6 في الربع السابق.
وانحسرت توقعات المشاركين للربع الثاني حيث تراجع صافي ميزان التوقعات إلى 24.6 من 33.3. وقال البنك المركزي إن المشاركين كانوا أكثر تفاؤلا في أبوظبي والإمارات الشمالية وأقل تفاؤلا في دبي.
وتباطأ نمو الطلب في كل فئات قروض الشركات عدا المنتجات الإسلامية في الربع الأول.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك