مصر.. احتياطي النقد الأجنبي 20 مليار دولار في إبريل

مصر.. احتياطي النقد الأجنبي 20 مليار دولار في إبريل

القاهرة – قال محافظ البنك المركزي المصري، هشام رامز، اليوم الاثنين، إن احتياطي النقد الأجنبي لبلاده سيفوق الـ20 مليار دولار بنهاية الشهر الجاري.

وأضاف ”رامز“ في تصريحات للصحفيين على هامش كلمته بمؤتمر التمويل من أجل التنمية المنعقد في القاهرة اليوم، أن هذا الارتفاع يأتي مدعوما بمساعدات خليجية تعهدت بها عدد من الدول العربية خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، وتسلمتها الحكومة المصرية منذ أيام.

وقال ”رامز“ إن بلاده تلقت ستة مليارات دولار ودائع من الإمارات والسعودية والكويت، يتراوح أجلها بين 3 إلى 5 أعوام وبفائدة 2.5%، ودخلت إلى الاحتياطي الأجنبي.

وسيكون هذا المستوى الذى سيبلغه الاحتياطي النقدي هو الأعلى لاحتياطي النقد الأجنبي في مصر منذ أكتوبر/ تشرين الأول عام 2011 أي منذ 3 سنوات ونصف تقريبا، وفق رصد أجرته وكالة الأناضول بالاعتماد على بيانات البنك المركزي المصري.

وأعلنت الدول الثلاثة التي أودعت 6 مليارات دولار بالبنك المركزي بجانب سلطنة عمان عن تقديم 12.5 مليار دولار استثمارات وودائع خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) الذي عقد منتصف الشهر الماضي.

وأشار رامز إلى أن حكومة بلاده سترد وديعة بقيمة مليار دولار لدولة قطر نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، في حين ستقوم بسداد قسط لنادي باريس بقيمة 750 مليون دولار فى نهاية يونيو/ حزيران المقبل. وتتراوح التزامات الديون الخارجية لمصر مستحقة السداد خلال عام 2015 بين 4.5 و 4.8 مليار دولار، وفق تصريحات سابقة لمسؤول بوزارة المالية المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com