خسائر بـ800 مليار دولار بفعل التحولات السياسية بالمنطقة

خسائر بـ800 مليار دولار بفعل التحولات السياسية بالمنطقة

القاهرة – قال رئيس مجاس إدارة اتحاد المصارف العربية، محمد بركات، إن إجمالي خسائر الدول العربية جراء التحولات السياسية التي شهدتها على مدار السنوات الماضية، بلغ نحو 800 مليار دولار.

وأضاف ”بركات“ خلال كلمته بمؤتمر التمويل من أجل التنمية، المنعقد بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم الاثنين، أن الدول العربية توجه ما يوازي نحو 3.7% من ناتجها المحلي سنويا للتسليح، متجاهلة التعليم والصحة وغيرها.

وأوضح أن إجمالي رأسمال المصارف العربية، بنهاية العام الماضي بلغ نحو 3.1 تريليون دولار، بزيادة قدرها 7.5% عن عام 2013، مشيرا إلى أن عدد البنوك العربية بلغ نحو 400 مصرف.

وقال ”بركات“ إن حجم الودائع بالدول العربية بنهاية 2014 بلغ نحو2.1 تريليون دولار، في حين بلغ حجم القروض الإجمالية للمصارف العربية 1.6 تريليون دولار خلال العام ذاته.

وطالب رئيس اتحاد المصارف العربية بضرورة قيام مجتمع المال والأعمال، بأداء مسئوليته المجتمعية المتمثّلة في دعم مشروعات الصحة والسكان والاتصالات باعتبارها أحد أهم المكونات الاساسية في المجتمعات.

وأشار إلى أن التنمية الاقتصادية هي السبيل الوحيد لتحقيق الرفاهية والارتقاء بالمجتمع، منوها إلى أن العمل على وضع برامج التنمية الاقتصادية الشاملة هو الهدف الرئيسي للدول المتقدمة والنامية علي السواء.

وأضاف أن الهدف من المؤتمر المنعقد اليوم، يتمثل في البحث في آفاق تمويل مشروعات التنمية المختلفة، ومعالجة قضايا الفقر في العديد من الدول العربية.

وأشار إلى أن المؤتمر يؤكد علي أهمية تمكين الجيل الصاعد، وتوفير الظروف المؤهلة للنمو، لافتا إلى أن النمو الذي سجلته الدول العربية، لم يترجم على الحالة الاجتماعية، في تلك الدول وخاصة في مجال القضاء على البطالة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com