2 مليار شخص بالعالم لا يمتكلون حسابات مصرفية‎

2 مليار شخص بالعالم لا يمتكلون حسابات مصرفية‎

إرم – قال البنك الدولي، إن عدد الأشخاص البالغين الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية حول العالم، بلغ  2 مليار شخص.

وأضاف البنك فى تقرير  أنه في الفترة بين عامي 2011 و 2014 زاد عدد الأشخاص الذين لديهم حسابات في البنوك أو المؤسسات المالية أو مؤسسات تقديم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، بحوالي 700 مليون نسمة.

وقال رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، وفقا للتقرير: ”إن إتاحة سبل الحصول على الخدمات المالية يمكن أن يكون جسرا للخروج من براثن الفقر…. وقد حددنا هدفا طموحا للغاية يتمثل في تعميم الخدمات المالية للجميع بحلول عام 2020، ولدينا الآن شواهد على أننا نحرز تقدما كبيرا في هذا الصدد“.

وأضاف كيم أن هذا الجهد سيتطلب تعاون الكثير من الشركاء، كشركات بطاقات الائتمان، والبنوك، ومؤسسات الائتمان الصغيرة، والأمم المتحدة، والمؤسسات وقادة المجتمعات المحلية، مشيرا إلى أن هذه المؤسسات قادرة على القيام بذلك، ذكر أن العائد سيكون انتشال ملايين البشر من براثن الفقر.

ولفت التقرير إلى أنه في الفترة بين عامي 2011 و2014، ارتفع نسبة الأشخاص البالغين الذين يمتلكون حسابات مصرفية من 51 % إلى 62 % من إجمالي عدد الأشخاص البلاغين حول العالم، مدعوما بعاملين هما نمو بنسبة 13 % في البلدان النامية، وكذلك الدور الذي تلعبه التكنولوجيا.

وقال البنك الدولي إن الدراسات تظهر أن توسيع نطاق الحصول على الخدمات المالية والمشاركة فيها، يمكن أن يؤدي إلى تعزيز خلق الوظائف وزيادة الاستثمارات في قطاع التعليم، ومساعدة الفقراء بشكل مباشر على إدارة المخاطر، واستيعاب الصدمات المالية.

وذكر التقرير أنه ما زال يجب بذل الكثير من الجهود من أجل توسيع نطاق انتشار الخدمات المالية فيما بين النساء والأسر الأشد فقرا ، لافتا إلى أن أكثر من نصف عدد البالغين، الذين ينتمون لأفقر 40 % من الأسر في الدول النامية ليس لديهم حسابات مصرفية فى عام 2014.

وأشار التقرير إلى أن الفجوة بين الجنسين في امتلاك الحسابات المصرفية لا تضيق بالسرعة الكافية، ففي عام 2011، كان لدى 47 % من النساء و54 % من الرجال حسابات مصرفية، فى حين بلغت النسبة فى عام 2014 نحو 58 % للنساء، مقابل 65 % للرجال.

أما على مستوى منطقة الشرق الأوسط، فقال البنك الدولي إن هناك فرص كبيرة لتوسيع نطاق تعميم الخدمات المالية، لاسيما بين النساء والفقراء، مشيرا إلى أن 14 % من الأشخاص البالغين في المنطقة فقط يمتلكون حسابات مصرفية في 2014 بزيادة 3 % مقارنة بعام 2011 حيث بلغت نسبتهم 11 % فقط.

وقال التقرير إن احتمالية امتلاك الحسابات المصرفية بين الرجال تزيد بواقع الضعف عنها بين النساء، لافتا إلى أن  7 % من الأشخاص البالغين الذين ينتمون لأفقر 40 % من الأسر في المنطقة يمتلكون حسابات مصرفية مقابل 19 % من البالغين ضمن أغنى 60 % من الأسر.

وأشار التقرير إلى أن أكثر من 85 مليون شخص بالغ في المنطقة لا يمتلكون حسابات مصرفية، لافتا إلى أن صرف الأجور عبر تحويلات الكترونية بالقطاع الخاص، من شأنه أن يساعد في تقليل هذا العدد بواقع 6 ملايين شخص.

وقال البنك الدولي إن هذه النتائج جاءت ضمن أحدث إصدار من المؤشر العالمي لتعميم الخدمات المالية، وهو المقياس الأشمل عالمياً للتقدُّم المحرز على صعيد تعميم الخدمات المالية.

وأضاف أن المؤشرات الواردة في قاعدة بيانات المؤشر العالمي لتعميم الخدمات المالية مستمدة من بيانات مسح استقصائي شمل من 150 ألف شخص في 143 بلدا ، أجرته مؤسسة جالوب خلال عام 2014 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com