اقتصاد

فرنسبنك اللبناني يغلق كل فروعه بعد أمر قضائي
تاريخ النشر: 16 مارس 2022 13:41 GMT
تاريخ التحديث: 16 مارس 2022 15:00 GMT

فرنسبنك اللبناني يغلق كل فروعه بعد أمر قضائي

قال مصدر في "فرنسبنك" إن البنك اللبناني أغلق كل فروعه في البلاد، وعددها حوالي 50 فرعا، في أعقاب أمر قضائي بتجميد أصوله استنادا إلى دعوى قضائية أقامها أحد

+A -A
المصدر: رويترز

قال مصدر في ”فرنسبنك“ إن البنك اللبناني أغلق كل فروعه في البلاد، وعددها حوالي 50 فرعا، في أعقاب أمر قضائي بتجميد أصوله استنادا إلى دعوى قضائية أقامها أحد المودعين.

وأضاف المصدر، أن ”البنك لن يكون بمقدوره سداد المدفوعات، بما في ذلك الرواتب، بعد الأمر القضائي؛ لأن أصوله جرى تجميدها“.

وقال محامي المودع ومصدر في ”فرنسبنك“ إن الأمر القضائي يلزم البنك بإعادة فتح الحساب ودفع وديعة العميل نقدا.

يأتي هذا القرار بعد يومين من إظهار وثيقة قضائية في ملف آخر، أن قاضية لبنانية جمدت أصول خمسة بنوك كبرى وأعضاء مجالس الإدارة بينما تجري تحقيقا في معاملات أجرتها مع مصرف لبنان المركزي.

وينطبق قرار تجميد الأصول بحق ”بنك بيروت“ و“بنك عوده“ و“بنك سوسيتيه جنرال“ في لبنان و“بنك بلوم“ و“بنك ميد“ على الممتلكات والمركبات والأسهم في الشركات المملوكة للبنوك أو أعضاء مجالس الإدارة.

ولم توجه القاضية حتى الآن اتهامات لأي من الأطراف المعنية بارتكاب أي جريمة.

وقالت جمعية مصارف لبنان في بيان، إن قرار القاضية غادة عون ”يفتقر للسند القانوني وسيزيد من زعزعة استقرار النظام المصرفي في البلاد“، الذي أصيب بالشلل بالفعل جراء الانهيار المالي الذي أدى إلى تقويض قدرة معظم المودعين على السحب من حساباتهم بالعملة الصعبة.

ورفضت ريا الحسن رئيسة مجلس إدارة ”بنك ميد“ التعليق، وكذلك رئيس مجلس إدارة ”بنك بلوم“ سعد الأزهري، ومتحدث باسم ”بنك عوده“.

ولم يرد ”بنك بيروت“ ولا ”بنك سوسيتيه جنرال“ في لبنان بعد على طلبات للتعليق.

وقالت عون لـ“رويترز“ إنها أصدرت يوم الخميس، قرارات منع سفر بحق رؤساء مجالس إدارة البنوك الخمسة كإجراء احترازي بالتزامن مع التحقيق.

ويخص قرار حظر السفر الذي أصدرته القاضية غادة عون، سليم صفير من ”بنك بيروت“ وسمير حنا من ”بنك عوده“ وأنطون الصحناوي من ”سوسيتيه جنرال“ وسعد الأزهري من ”بنك بلوم“ وريا الحسن من ”بنك ميد“.

ولم توجه لأي منهم اتهامات بارتكاب جريمة.

وحين تم التواصل معها قالت ريا الحسن، يوم الخميس الماضي، إنها ”تلزم الصمت“، مشيرة إلى أنها انضمت للبنك بعد إجراء التحويلات وأن هذه المعاملات كانت ”قانونية“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك