"المركزي العراقي" يدعم إنشاء صندوق سيادي
"المركزي العراقي" يدعم إنشاء صندوق سيادي"المركزي العراقي" يدعم إنشاء صندوق سيادي

"المركزي العراقي" يدعم إنشاء صندوق سيادي

قال البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، إنه يدعم إنشاء "صندوق سيادي للأجيال القادمة" في البلاد.

وبحسب بيان للبنك، نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع"، فإنه "يدعم إنشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة تسهم فيه مؤسسات الدولة وعائدات النفط".

وذكر مصطفى مخيف محافظ البنك المركزي العراقي، أن "وجود هذا الصندوق يخفف من حجم المخاطر المحتملة في ظل تقلبات أسعار النفط، ويسهم في بناء مستقبل آمن للأجيال القادمة".

جاء ذلك، خلال مشاركة مصطفى مخيف، في معرض الخدمات المالية والمصرفية المنعقد في العاصمة العراقية بغداد، إلى جانب وزير المالية وعدد من ممثلي القطاع المصرفي والمالي.

وأكد مخيف في كلمة ألقاها، أن "البنك المركزي له دور مهم في تحقيق التوازن الاقتصادي الكلي من خلال أدوات السياسة النقدية المختلفة، خاصة بعد التحديات المالية والاقتصادية التي واجهها العراق".

ولفت إلى أن "هذا البنك أطلق مبادرة بمبلغ يزيد عن 5 تريليونات دينار (نحو 3.4 مليار دولار) من أجل تحفيز النشاط الاقتصادي وتقليل البطالة".

وأوضح مخيف، أن "البنك المركزي خصم حوالات الخزينة لعامي 2020 و2021 للتمويل اللازم لوزارة المالية على الرغم من زيادة الدين والأثر السلبي، ولكن الضرورة التاريخية تتطلب ذلك".

وأضاف أن "البنك يعمل مع وزارة المالية على إصلاح المصارف الحكومية، وتعزيز الشمول المالي، وتطوير البنى التحتية للخدمات التقنية والأمن السيبراني".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com