"الاستثمارات السعودي" يعلن إصدار أول صفقة لدين أخضر قريبا
"الاستثمارات السعودي" يعلن إصدار أول صفقة لدين أخضر قريبا"الاستثمارات السعودي" يعلن إصدار أول صفقة لدين أخضر قريبا

"الاستثمارات السعودي" يعلن إصدار أول صفقة لدين أخضر قريبا

أعلن محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في لقاء عبر الإنترنت، أن الصندوق يعتزم الإعلان قريبا عن أول صفقة لدَين أخضر يرتبط فيها الاقتراض بالاستدامة.

وقال ياسر الرميان، محافظ الصندوق، في اللقاء الذي عقد الثلاثاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "سنصبح أول صندوق للثروة السيادية في العالم يعلن هذا الإصدار الأخضر".

وأضاف أن "الصندوق يعمل مع مؤسسة بلاك روك في وضع هذا الإطار"، مبينا: "نعمل مع شركاء كثيرين من مختلف أنحاء العالم على المستويين المحلي والدولي من أجل تحسين الالتزام بالقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة في كل ما نفعله".

وأفاد الرميان بأن "السعودية ستعلن مبادرة خضراء الشهر المقبل تعقب مبادرة الشرق الأوسط التي تشمل زراعة 50 مليار شجرة. لدينا رؤى للأجل الطويل، ولا نريد استغلال كل مواردنا بين عشية وضحاها".

وفي يوليو/تموز الماضي، خاطب الصندوق بنوكا لطلب مقترحات لوضع إطار عمل للمسائل البيئية والاجتماعية والحوكمة. وفي الشهر الجاري ذكرت نشرة (آي.إف.آر) الإخبارية أن الصندوق تعاقد مع بنوك لكي تشارك في عضوية هيئته الخاصة بالقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة لرسم استراتيجيته المتوسطة المدى للتمويل.

وسبق أن قالت مصادر مصرفية إن وضع هذا الإطار بالصندوق قد يؤدي إلى أول إصدار سندات بعدة مليارات من الدولارات يرتبط بالاستدامة خلال العام الجاري.

وشهدت السعودية زيادة في الاهتمام بالمبادرات الخاصة بهذه القضايا وسط تنامي الوعي بين المستثمرين العالميين بما تنطوي عليه من مخاطر. وكان الصندوق السيادي قد وقع قرضا قيمته 15 مليار دولار مع مجموعة من البنوك في مارس/آذار، وذلك عقب الاتفاق على قرض قيمته عشرة مليارات دولار في 2019، وتم سداده العام الماضي، وبعد تسهيل قيمته 11 مليار دولار حصل عليه في 2018.

وحصلت شركة البحر الأحمر للتطوير، إحدى شركات الصندوق السيادي التي تبني منتجعا شاطئيا جديدا في المملكة، على قرض أخضر قيمته 3.8 مليار دولار هذا العام، لبناء فنادق جديدة تعمل بالطاقة المتجددة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com