اقتصاد

المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد 2.5% هذا العام بعد انكماش 5.8%‎
تاريخ النشر: 18 مارس 2021 14:06 GMT
تاريخ التحديث: 18 مارس 2021 16:30 GMT

المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد 2.5% هذا العام بعد انكماش 5.8%‎

قال البنك المركزي الإماراتي في تقرير، اليوم الخميس، إن الاقتصاد انكمش 5.8 بالمئة العام الماضي، لكنه يتوقع أن ينمو 2.5 بالمئة في العام الجاري. وتشير تقديرات

+A -A
المصدر: رويترز

قال البنك المركزي الإماراتي في تقرير، اليوم الخميس، إن الاقتصاد انكمش 5.8 بالمئة العام الماضي، لكنه يتوقع أن ينمو 2.5 بالمئة في العام الجاري.

وتشير تقديرات البنك إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي هبط 5.7 بالمئة في العام الماضي.

وقال البنك المركزي إن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي سينمو على الأرجح 3.6 بالمئة هذا العام، غير أن الناتج المحلي الإجمالي النفطي من المرجح أن يظل دون تغيير بسبب تخفيضات الإنتاج المتفق عليها بين أوبك وحلفائها.

وقال إنه يتوقع أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي مدفوعًا بزيادة في الإنفاق المالي وتسارع الائتمان والتوظيف واستقرار نسبي لسوق العقارات بدعم من تعاف للمعنويات ومعرض إكسبو دبي في 2021.

ويتوقع البنك المركزي أن يشهد الاقتصاد تعافيًا كاملا في 2022، إذ يعاود النمو الارتفاع إلى معدل 3.5 بالمئة. ومما سيقدم على الأرجح بعض الدعم أيضا، فعاليات مثل معرض دبي إكسبو العالمي المقرر أن يستمر بين أكتوبر تشرين الأول هذا العام ومارس آذار 2022، وكذلك كأس العالم لكرة القدم في قطر العام المقبل.

وقال البنك المركزي إن الإمارات باعتبارها المحور الرئيسي للسياحة والتنقل والتجارة في المنطقة، فإن من المتوقع أن تحقق استفادة من الحدث.

وقال البنك المركزي إن وتيرة انخفاض أسعار العقارات السكنية كانت أبطأ في الربع الرابع من العام الماضي.

سجلت الأسعار في أبوظبي زيادة شهرية خلال النصف الثاني من العام الماضي، بينما واصلت الأسعار النزول في دبي بسبب تراجع الطلب في ظل جائحة كوفيد-19.

وظل معدل التضخم في الإمارات دون الصفر في الربع الرابع، إذ نزل مؤشر أسعار المستهلكين 2.2 بالمئة على أساس سنوي، وهو ما يعود لأسباب منها استمرار التراجع في أسعار المنازل.

وقال المصرف المركزي إنه يتوقع هبوط أسعار المستهلكين هذا العام أيضا، وإن كان بوتيرة أبطأ عند 0.6 بالمئة، إذ ربما يرتفع الطلب في النصف الثاني من العام.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك