اقتصاد

سويسرا تطلب مساعدة بيروت للتحقيق باختلاس في مصرف لبنان المركزي
تاريخ النشر: 19 يناير 2021 15:08 GMT
تاريخ التحديث: 19 يناير 2021 17:05 GMT

سويسرا تطلب مساعدة بيروت للتحقيق باختلاس في مصرف لبنان المركزي

قال مسؤول حكومي لبناني لرويترز اليوم الثلاثاء إن السلطات السويسرية فتحت تحقيقا في تحويلات مالية منسوبة لرياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي. ونفى سلامة ارتكاب أي

+A -A
المصدر: رويترز

قال مسؤول حكومي لبناني لرويترز اليوم الثلاثاء إن السلطات السويسرية فتحت تحقيقا في تحويلات مالية منسوبة لرياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي.

ونفى سلامة ارتكاب أي مخالفات.

وذكر المسؤول الحكومي، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء كلاهما على علم بهذا الأمر.

وأفاد مكتب النائب العام السويسري اليوم الثلاثاء بأنه طلب مساعدة قانونية متبادلة من السلطات اللبنانية فيما يتعلق بتحقيق في غسيل أموال واختلاس محتمل مرتبط بمصرف لبنان المركزي.

لكن في رد على أسئلة من رويترز، لم يذكر المكتب ما إذا كان سلامة مشتبها به، وأحجم عن التعقيب.

والنظام المصرفي اللبناني المتعثر في قلب أزمة مالية تفجرت في عام 2019. ومنذ ذلك الحين، تكبح البنوك وصول اللبنانيين إلى حساباتهم الدولارية.

وأدت الأزمة إلى انهيار العملة والتخلف عن سداد ديون سيادية ودفعت ما لا يقل عن نصف السكان إلى الفقر.

وردا على أسئلة من رويترز حيال تقارير لوسائل إعلام محلية بشأن التحقيق، قالت وزيرة العدل اللبنانية ماري كلود نجم إنها تسلمت طلبا للتعاون من السلطات القضائية في سويسرا، ولم تذكر تفاصيل.

وقال بيان صادر عن سلامة إن ”كل الادعاءات عن تحاويل مالية مزعومة قام بها إلى الخارج سواء باسمه أو باسم شقيقه أو باسم معاونته إنما هي فبركات وأخبار كاذبة لا أساس لها، وستكون موضع ملاحقة قضائية بحق كل من نشرها وينشرها بقصد التمادي في الإساءة“.

ويقود سلامة، وهو مصرفي سابق عمل لدى ميريل لينش، مصرف لبنان منذ 1993. وأضر انهيار النظام المالي اللبناني بسمعة سلامة وطالب مانحون أجانب بتدقيق حسابات المصرف المركزي، وهو ما جعل سلامة في بؤرة غضب المحتجين العام الماضي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك