اقتصاد

تراجع الاحتياطي السعودي لدى مؤسسة النقد
تاريخ النشر: 27 فبراير 2015 20:52 GMT
تاريخ التحديث: 27 فبراير 2015 20:52 GMT

تراجع الاحتياطي السعودي لدى مؤسسة النقد

احتياطيات وودائع الحكومة السعودية لدى المصرف المركزي تنخفض بنهاية يناير الماضي إلى 1.39 تريليون ريال.

+A -A

الرياض- تراجعت احتياطيات وودائع الحكومة السعودية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (المصرف المركزي للمملكة العربية السعودية) في نهاية يناير الماضي إلى 39ر1 تريليون ريال (حوالي 277 مليار دولار) كأدنى مستوى لها منذ 21 شهرا، وبلغت نسبة التراجع 2 % على أساس شهري مقارنة مع ديسمبر و8% على أساس سنوي مقارنة مع يناير من العام الماضي.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة ”الاقتصادية“ السعودية الجمعة أن ”احتياطيات وودائع الحكومة“ جزء من جانب الخصوم في قائمة المركز المالي لمؤسسة النقد والبالغة 79ر2 تريليون ريال (حوالي 554 مليار دولار)، التي تعادل الموجودات لدى المؤسسة، التي تعرف ايضا باسم ”ساما“، بالقيمة نفسها.

وتشمل الموجودات كلا من استثمارات في أوراق مالية، وودائع لدى المصارف في الخارج، ونقد في الصندوق، ونقد أجنبي وذهب، إضافة إلى موجودات أخرى متنوعة.

وتنقسم ”احتياطيات وودائع الحكومة“ إلى ثلاثة أقسام هي ”الاحتياطي العام للحكومة“ و“مخصصات مشاريع حكومية“ و“جاري الحكومة“.

ويمثل ”الاحتياطي العام للحكومة“ النسبة الأكبر من ”احتياطيات وودائع الحكومة“ بنحو 60%، يليه ”مخصصات ومشاريع حكومية“ بنسبة 32%، ثم ”جاري الحكومة“ بنسبة 8%.

وتراجع ”الاحتياطي العام للحكومة“ بنحو 8 في المئة تعادل 8ر74 مليار ريال خلال يناير مقارنة مع ديسمبر وكان هو المؤثر الأساسي بتراجع ”احتياطيات وودائع الحكومة“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك