بلومبيرغ: أسعار الفائدة في تركيا من أدنى المستويات في العالم
بلومبيرغ: أسعار الفائدة في تركيا من أدنى المستويات في العالمبلومبيرغ: أسعار الفائدة في تركيا من أدنى المستويات في العالم

بلومبيرغ: أسعار الفائدة في تركيا من أدنى المستويات في العالم

قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، إن أسعار الفائدة في تركيا، قياسًَا بمعدلات التضخم، وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1913.

وأشارت الوكالة في تقرير اليوم الأربعاء، إن تركيا قد تخفض سعر الفائدة بربع نقطة مئوية إلى 8% الأسبوع الجاري، وهو آخر تخفيض ضمن إجراءات تقليص تكلفة الاقتراض التي بدأها البنك المركزي العام الماضي، وسط توقعات بتفاقم معدل التضخم وهبوط العائد للمستثمرين.

ولفت التقرير إلى أن البنك المركزي التركي، خفّض أسعار الفائدة عدة مرات منذ شهر تموز/ يوليو العام الماضي، بعد تدهور قيمة الليرة التركية.

ونقلت الوكالة عن محللين في بنكي "جي بي مورغان تيشيز"، و"باركليز"، قولهم: إن "الخفض المرتقب سيكون آخر تقليص للفائدة خلال العام الجاري، مشيرة إلى أن أسعار الفائدة في تركيا تعتبر من أدنى المستويات في العالم، إذا ما قيست بمعدل التضخم".

وتابع التقرير: "بعد خفض سعر الفائدة 8 مرات منذ العام الماضي، تراجع العائد للمستثمر في تركيا إلى واحد من أدنى المستويات في العالم، قياسًا بمعدلات التضخم".

وقالت المحللة الاقتصادية في بنك "مورغان ستانلي"، إلينا سلايوسارشوك: "أعتقد أن ارتفاع معدلات التضخم، لن يثني البنك المركزي التركي عن إجراء مزيد من خفض أسعار الفائدة".

وأوضح التقرير أن "مستويات الفائدة المتدنية المصاحبة للنمو السريع في القروض، يمكن أن توفر دعمًا قويًا للطلب المحلي، لكنها قد تفاقم التضخم".

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com