السعودية.. ارتقاع أرباح البنك الأهلي التجاري بنسبة 2.1% خلال الربع الأول

السعودية.. ارتقاع أرباح البنك الأهل...

#إرم_نيوز

المصدر: رويترز

قال البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك السعودية، اليوم الأحد، إن صافي ربح الربع الأول من العام ارتفع 2.1%، إذ عوضت زيادة صافي دخل العمولات الخاصة والرسوم إثر نمو حاد في مخصصات انخفاض القيمة.

وزاد صافي أرباح الربع الأول المنتهي في 31 من شهر مارس/آذار الماضي إلى 2.83 مليار ريال ما يعادل 745.5 مليون دولار، مقارنة مع 2.78 مليار قبل عام.

وتوقعت المجموعة المالية هيرميس، أن يحقق البنك ربحا صافيا 2.4 مليار ريال، في حين توقع بنك أبوظبي الأول للأوراق المالية 3.28 مليار ريال.

وقال البنك إن إجمالي دخل التشغيل زاد 7.2% لأسباب من أهمها ارتفاع دخل العمولات الخاصة، وهي بالنسبة للبنوك الإسلامية المقابل لصافي دخل الفائدة، وارتفع أيضا دخل الاستثمار ورسوم الخدمات المصرفية والصرف الأجنبي.

وبلغ صافي مخصصات انخفاض القيمة لتغطية خسائر الائتمان المتوقعة 396 مليون ريال في الربع الأول، ارتفاعا من 145 مليون ريال قبل عام، أي قفزة 173%.

وأعلنت البنوك الخليجية عن زيادة في مخصصات انخفاض القيمة، نظرا لتضررها من تباطؤ النشاط الاقتصادي وانخفاض أسعار النفط.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية إن تخفيضات إنفاق الحكومة السعودية وهبوط أسعار النفط سيضغطان على القطاع غير النفطي من الاقتصاد، حيث تتركز معظم أنشطة البنوك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com