تأجيل أقساط القروض 6 أشهر في البحرين
تأجيل أقساط القروض 6 أشهر في البحرينتأجيل أقساط القروض 6 أشهر في البحرين

تأجيل أقساط القروض 6 أشهر في البحرين

أصدر مصرف البحرين المركزي اليوم الثلاثاء، تعميما قال فيه إنه يتوجب على البنوك وشركات التمويل والتمويل متناهي الصغر، عرض تأجيلات لمدة ستة أشهر للأقساط على المقترضين المتأثرين بفيروس كورونا.

وحث المصرف البنوك على أنه يتعين أن تكون التأجيلات بدون رسوم، ولا زيادة في أسعار الفائدة، إلا في حالة موافقة المقترضين على مدة أقصر.

وذكر المصرف أيضا، إنه سيقدم للبنوك العاملة بقطاع خدمات الأفراد ترتيبات تيسيرية لإعادة الشراء (ريبو) تصل إلى ستة أشهر بنسبة 0% على أساس كل حالة على حدة.

وقلص نسبة احتياطي السيولة للبنوك العاملة في تقدم خدمات الأفراد إلى 3% من 5%.

وكانت عدة دول خليجية اتخذت خطوات تسهيلية في المجال الاقتصادي، للحد من تأثير فايروس كورونا على مواطنيها.

وأصدر البنك المركزي بدولة الإمارات مذكرة موجهة إلى البنوك المحلية تتضمن حزمة من الإجراءات لمواجهة تداعيات انتشار كورونا، شملت حديثا عن تأجيل أقساط القروض البنكية لمدة 6 أشهر.

وتضمنت المذكرة تخصيص البنك مبلغ 100 مليار درهم لخطة دعـم اقتصادي شاملة موجهة تهدف لاحتواء تداعيات وباء كوفـيد- 19.

وأشارت إلى أن خطة الدعم المالي الموجهة تتألف من اعتماد مالي يصل إلى 50 مليار درهم، ُخصص لمنح قروض وسلف بتكلفة صفرية للبنوك العاملة بالدولة مغطاة بضمان، بالإضافة إلى 50 مليار درهم يتم تحريرها من رؤوس الأموال الوقائية الإضافية للبنوك.

وقالت المذكرة إن ”الغرض من الخطة هو تسهيل توفير إعفاء مؤقت من دفعات أصل الدين والفوائد على القروض القائمة لكافة شركات القطاع الخاص والعملاء الأفراد المتأثرين في الدولة“.

وأضافت أنه يتوجب على البنوك المشاركة في هذه الخطة الموجهة استخدام التمويل في منح إعفاء مؤقت لعملائها من شركات القطاع الخاص وعملائها الأفراد لمدة 6 أشهر.

وقال مصدر مصرفي في الإمارات لـ“إرم نيوز“ تعليقا على المذكرة المتداولة إنه لا شيء رسميا حتى الآن.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الإعفاء يشمل جميع العملاء الأفراد أم أنه سيقتصر فقط على المتأثرين بالإجراءات مثل ما حدث في الأردن حيث اقتصر الإعفاء على المتأثرين بسبب المرض أو الحجر الصحي أو الإجازات الإجبارية غير مدفوعة الأجر أو غيرها من الأسباب المرتبطة بآثار فيروس كورونا.

واتخذت قطر مؤخرا خطوة مشابهة، وقررت تأجيل سداد أقساط القروض، وتمديد سداد الاعتمادات مجانا ودون فوائد لمدة ثلاثة أشهر ابتداء من شهر آذار / مارس الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com