إطلاق أول بنك رقمي في السعودية

إطلاق أول بنك رقمي في السعودية

المصدر: الرياض - من ريمون القس

شهدت مدينة الدمام، مساء الجمعة الماضي، إطلاق أول بنك رقمي في السعودية؛ صاحبة أكبر اقتصاد عربي، مع وجود خطط لطرح أسهم البنك الأول من نوعه للاكتتاب في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويهدف البنك الرقمي إلى استخدام التكنولوجيا في تعاملاته كافة، من خلال تنفيذ عملاء للبنك جميع عملياتهم بطريقة الأونلاين.

وصرح الدكتور يحيى اليحيى الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي؛ أول بنك رقمي بالسعودية، أن البنك سيقدم لعملائه مجموعة واسعة من القنوات التي يمكن من خلالها فتح وتعديل وإدارة حساباتهم عن طريق الخدمات المصرفية الإلكترونية ومراكز الاتصال والمتاجر.

وقال ”اليحيى“ إن هناك حزمة من الخدمات المصرفية المبتكرة يوفرها البنك مثل خدمة حساب الحزمة الواحدة التي تجمع مزايا الحساب الحالي وحساب التوفير معاً، بالإضافة إلى خدمة الودائع لأجل عبر الإنترنت، وبطاقات السحب المتعددة العملات، وقنوات الاتصال عبر الإنترنت؛ مثل البريد الإلكتروني وجميع وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف“دشنا خدماتنا المصرفية المخصصة للأفراد بناء على الإمكانات المصرفية الهائلة التي يتمتع بها الأفراد في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعنى على وجه الخصوص بالعملاء الذين يستخدمون التقنية ويقدرونها حق تقدير“.

وذكر أنه جرى تأسيس هذه الخدمات البنكية الرقمية استناداً إلى تطبيق مفهوم التأسيس بالمشاركة الفريد من نوعه، الذي يتيح الوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء المستهدفين، وذلك من خلال استخدام مختلف قنوات التواصل الاجتماعي على مدار السنوات الثلاث الماضية؛ بغية الاطلاع عن كثب على احتياجاتهم واختياراتهم المفضلة.

وذكرت صحيفة ”الشرق الأوسط“ إن تجربة التأسيس بالمشاركة تعد الأولى من نوعها في القطاع المصرفي في العالم، ومن شأن هذه التجربة تشكيل نمط الأعمال الخاص بالبنك والخدمات والمنتجات التي يوفرها وابتكار هوية وثقافة خاصة بالعلامة التجارية.

وقال ”اليحيى“ إن البنك يستهدف خلال السنوات الخمس المقبلة ما نسبته 2% على الأقل من عملاء البنوك السعودية.

وأضاف أن ”موضوع طرح جزء من أسهم البنك للاكتتاب العام فهذا أمر غير مستبعد خلال سنوات قليلة، بل توجد خطط لطرح اكتتاب في جميع دول مجلس التعاون الخليجي“.

ويعد بنك الخليج الدولي من البنوك الحكومية، حيث إنه ملك لدول مجلس التعاون الخليجي الست، وتعود ملكية غالبية أسهمه إلى صندوق الاستثمارات العامة في السعودية 97.2 %، بالإضافة إلى الشركتين الرئيسيتين التابعتين له، بنك الخليج الدولي (المملكة المتحدة) المحدود و“جي آي بي كابيتال“.

ويوجد لدى البنك فروع في كل من لندن ونيويورك والرياض والظهران وجدة، ومؤخراً حصل البنك على تصريح لمزاولة أعماله المصرفية بالجملة في أبوظبي، ويملك البنك مكتبين تمثيليين في كل من دبي وبيروت، وبنك الخليج الدولي مرخص من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com