”البنك الأوروبي“: مصر أكبر دولة عمليات لنا في العالم واستثماراتنا بها وصلت 4.8 مليار دولار‎ – إرم نيوز‬‎

”البنك الأوروبي“: مصر أكبر دولة عمليات لنا في العالم واستثماراتنا بها وصلت 4.8 مليار دولار‎

”البنك الأوروبي“: مصر أكبر دولة عمليات لنا في العالم واستثماراتنا بها وصلت 4.8 مليار دولار‎

المصدر: محمود علي -إرم نيوز

قال سوما تشاكرابارتي، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إن مصر أكبر دولة عمليات للبنك في العالم، واستثماراته بها وصلت إلى 4.8 مليار يورو في 91 مشروعًا.

وأضاف، خلال لقائه وزيرة الاستثمار المصرية، سحر نصر، على هامش فاعليات منتدى دافوس المنعقد في الأردن: ”قمنا بضخ استثمارات بنحو 2.2 مليار يورو بها خلال العامين الماضيين، ونعمل على زيادتها في قطاعات البنية الأساسية والطاقة المتجددة والنقل“.

من جانبها ذكرت جانيت هاكمان، المدير التنفيذي للبنك أنهم وافقوا على دعم جديد للقطاع الخاص في مصر لصالح ماجد الفطيم العقارية بقيمة 7.5 مليار جنيه كجزء من الاشتراك في سيتي سنتر ألماظة بالتنسيق مع الإسكان والاستثمار في ميناء الإسكندرية لصالح وزارة النقل بقيمة 100 مليون جنيه.

وأكدت سحر نصر، أهمية إسراع البنك في دعم تنفيذ مشروعات تنموية في القارة الإفريقية، ودعم القطاع الخاص للمساهمة في التنمية داخل القارة.

وقالت الوزيرة، ”إن البنية الأساسية تلعب دورًا حاسمًا خاصة في مجالات مثل النقل والطاقة والمياه والاتصالات السلكية واللاسلكية التي تعتبر أساسية لتحقيق النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات الجديدة، حيث يعتبر ذلك أفضل استثمار يوفر خدمات للمواطن، مشيرة إلى أن البلاد التي استثمرت في البنية الأساسية هي التي نمت سريعًا خلال السنوات الماضية“.

وذكرت الوزيرة أن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري يشمل تطوير البنية الأساسية بشكل مستمر مع إشراك القطاع الخاص، وتهيئة مناخ استثماري ملائم لجميع المستثمرين، حيث إن برنامج الإصلاح الاقتصادي يرتكز على مشاركة القطاع الخاص في تطوير البنية الأساسية، إضافة إلى مشروعات في تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والإسكان والرعاية الصحية، والمساهمة في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تخلق فرص عمل.

وكشفت الوزيرة عن قيام مصر خلال تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئاسة الاتحاد الإفريقي هذا العام، بالتفاوض مع المؤسسات الدولية لدعم تنفيذ مشروعات البنية الأساسية في القارة، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة فيها، إضافة إلى قطاعات تكنولوجيا المعلومات والنقل والطاقة المتجددة.

ويساهم البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، في مصر باستثمارات وصلت إلى 4.8 مليار يورو في 91 مشروعًا، وقام البنك بأكبر استثمارات له في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العامين الماضيين في مصر بنحو 2.2 مليار يورو، منها مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان والذي يعد من أبرز استثمارات البنك في مصر وساهم فيه بقيمة 150 مليون يورو، إضافة إلى مشروعات في مجالات النقل والصرف الصحي منها مشروع مصرف كتشنر بقيمة 148.3 مليون يورو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com