العراق: تعويضات مواطنينا بسبب داعش 4-5 مليار دولار

العراق: تعويضات مواطنينا بسبب داعش 4-5 مليار دولار

اسطنبول -أوضح محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن اسماعيل العلاق، أن التعويضات المستحقة للمواطنين العراقيين جراء هجمات تنظيم داعش الإرهابي، بلغت حوالي 4-5 مليار دولار.

جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش قمة البوسفور الخامسة، التي انطلقت في اسطنبول في العاشر من الشهر الجاري، وتختتم أعمالها اليوم، بمشاركة وزراء، وخبراء، وأكاديميين، ورجال أعمال لبحث فرص الاستثمار، والعمل المشترك.

وأضاف العلاق ”أبرمنا عقودا للتسليح بمليارات الدولارات، نظرا لاستمرار الحرب على داعش، والضرر الأكبر جراءها كان من نصيب مدننا، ومواطنينا، ونحن عازمون على تلافي الأضرار“.

وقال العلاق ”عقدنا اجتماعا في اسطنبول مع وفد من صندوق النقد الدولي، يتوقعون تراجعا اقتصاديا أكبر بسبب انخفاض أسعار النفط بحوالي 30%، يضاف إلى ذلك سيطرة داعش على طرق التجارة مع إقليم كردستان“.

وحول انخفاض أسعار النفط عالميا قال العلاق: ”نستطيع زيادة انتاجنا على عكس باقي أعضاء أوبك (منظمة الدول المصدرة للنفط)، لم نبلغ حتى الآن الحد الأقصى المسموح لنا في هذا الإطار، بسبب المشكلات التي واجهت بلادنا، خلال عشرات السنوات الماضية. مازال إنتاجنا وصادرتنا أقل من طاقتنا، ولدينا الحق في زيادتهما“، مشيرا أن إنتاج العراق من النفط يوميا سيبلغ 4 ملايين برميل بحلول عام 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com