إغلاق أضخم اكتتاب عام في تاريخ سوق السعودية المالي

إغلاق أضخم اكتتاب عام في تاريخ سوق السعودية المالي

الرياض- أعلن البنك الأهلي التجاري الإثنين أن عملية الاكتتاب الأضخم في تاريخ السعودية، انتهت بطغطية الأفراد للأسهم بما يساوي 23 ضعفا.

وأعلن المستشاران الماليان ومديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري، أكبر البنوك السعودية من حيث الأصول، ”جي اي بي كابيتال“، و“اتش اس بي سي العربية السعودية“ عن انتهاء الاكتتاب في أسهم البنك بنهاية الأحد بنسبة تغطية الأسهم التي تم طرحها للأفراد بلغت 2307% (23 ضعف)، فيما بلغ عدد المكتتبين 1.26 مليون مكتتب، وبلغت الأموال المحصلة 311 مليار ريال (82.9 مليار دولار).

وأوضح المستشاران الماليان ومديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري السعودي، في بيان صحفي، أن عملية اكتتاب الأفراد في 300 مليون سهم من أسهم البنك الأهلي التجاري وهو ما يعادل 15% من رأس مال البنك استمرت لمدة 15 يوماً.

ويهدف الاكتتاب إلى جمع 6 مليارات دولار، في واحدة من أكبر العمليات في العالم في 2014، وهذ الاكتتاب الأكبر في تاريخ السوق السعودي، والأول بقطاع البنوك السعودي منذ عام 2008.

ووفقا للبيان، من المتوقع أن يجري الإعلان عن النتائج النهائية لعملية اكتتاب الأفراد فور انتهاء عمليات المراجعة والتأكد من كافة طلبات الاكتتاب التي تم تقديمها.

وأكد المستشاران الماليان ومديرا الاكتتاب، وفقا للبيان، حرصهما على رد فائض الأموال المجمعة في أسرع وقت بعد الانتهاء من عملية تخصيص الأسهم وبموعدٍ أقصاه يوم الأحد 9 نوفمبر الجاري.

وتبلغ قيمة أصول البنك 436 مليار ريال ( 116.2 مليار دولار)، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مما يجعله الأكبر من حيث قيمة الأصول في المملكة، كما أنه الأكبر من حيث حجم الودائع التي تبلغ 346 مليار ريال . (92.2 مليار دولار).

أما عن حجم القروض الممنوحة من قبل البنك، فتبلغ 206 مليار ريال ( 54.9 مليار دولار) بنهاية النصف الأول من العام الجاري، كما أنه ثاني المصارف السعودية من حيث رأس المال بـ 20 مليار ريال بعد بنك الرياض.

وتتضمن عملية الاكتتاب طرح 500 مليون سهم‏، تمثل 25% من رأسمال البنك، يخصص منها 300 مليون سهم للأفراد السعوديين، تمثل 15 % من رأسمال البنك، ويخصص 200 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد (حكومية)، بسعر يبلغ 45 ريال للسهم.

ويعد اكتتاب موقع ”علي بابا“ الصيني الذي دخل السوق في سبتمبر الماضي، وجمع 25.02 مليار دولار، في اكتتاب اعتبر الأكبر في العالم.

وكان خبراء سعوديون توقعوا تغطية الاكتتاب بشكل جيد قبل انطلاقه، على الرغم من تحريم عدد كبير من أبرز رجال الدين في السعودية، المشاركة في الاكتتاب، بسبب معاملات للبنك وصفوها بـ“الربوية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com