”سوفت بنك“ تحكم قبضتها على ”ياهو“ اليابان بصفقة بملياري دولار‎

”سوفت بنك“ تحكم قبضتها على ”ياهو“ اليابان بصفقة بملياري دولار‎

المصدر: رويترز

زادت مجموعة ”سوفت بنك“ حصتها في ”ياهو“ اليابان، من خلال صفقة بملياري دولار مع شركة ”ألتابا“ الأمريكية لتعزيز العلاقات مع شركة الإنترنت ذات الثقل، قبل الطرح العام الأولي لوحدتها للاتصالات.

وتتيح الصفقة، التي لا يتجاوز صافي استثمارات ”سوفت بنك“ فيها 9 ملايين دولار، لـ ”سوفت بنك“ رفع حصتها في ”ياهو“ اليابان، دون أن يضغط ذلك على ميزانيتها المتخمة.

كما أنه يعطي وحدة الاتصالات المحلية لـ ”سوفت بنك“ حصة تبلغ 12 % في ”ياهو“ اليابان؛ مما يبرز للمستثمرين قوة العلاقة بين الشركتين قبل الإدراج المزمع.

وفي حالة ”ألتابا“ التي تملك أيضًا 15 % في عملاق التجارة الإلكترونية الصيني علي بابا، فإن الصفقة تسهم في تسييل جزء من الاستثمارات في المشروع المشترك الذي أقامته مع ”سوفت بنك“ في عام 1996.

وبالنسبة لشركة ”ياهو“ اليابان، فإن الصفقة قد تعزز العلاقات مع ”سوفت بنك“ أكبر مساهميها وتسهم في تهدئة مخاوف المستثمرين الذين تابعوا تراجع السهم العام الجاري.

وأغلق السهم منخفضًا 11.4 % في طوكيو، اليوم.

وأعلنت ”سوفت بنك“ اليوم، أنها ستشتري أسهم ”ياهو“ اليابان بقيمة 221 مليار ين (ملياري دولار) من ”ألتابا“ ثم تعاود ”ياهو“ اليابان شراء أسهم بقيمة 220 مليار ين من ”سوفت بنك“.

ونتيجة للصفقة؛ ترتفع حصة ”سوفت بنك“ في ”ياهو“ اليابان إلى 48.17 % من 42.95 %.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com