ضربة جديدة لاقتصاد طهران.. أكبر بنك هندي يوقف التعامل مع مدفوعات نفط إيران
ضربة جديدة لاقتصاد طهران.. أكبر بنك هندي يوقف التعامل مع مدفوعات نفط إيرانضربة جديدة لاقتصاد طهران.. أكبر بنك هندي يوقف التعامل مع مدفوعات نفط إيران

ضربة جديدة لاقتصاد طهران.. أكبر بنك هندي يوقف التعامل مع مدفوعات نفط إيران

قال المدير المالي لمؤسسة النفط الهندية، اليوم الجمعة، إن واردات الخام الهندية من إيران ستتأثر سلبًا من نهاية أغسطس آب بعد أن أخطر بنك الدولة الهندي شركات التكرير أنه لن يتعامل مع المدفوعات المتعلقة بالنفط القادم من إيران، اعتبارًا من نوفمبر تشرين الثاني.

تأتي تلك الخطوة من البنك الهندي الذي تسيطر عليه الدولة بعد أن انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي العالمي مع إيران في الثامن من مايو أيار قائلًا إنه سيعيد فرض عقوبات في غضون 180 يومًا.

وقال أ.ك. شارما من مؤسسة النفط الهندية: "تحميل (النفط) سيتأثر من نهاية أغسطس (آب) تحت الآلية الحالية ما لم ينشأ مسار دفع جديد."

ولم يرد بنك الدولة الهندي حتى الآن على طلبات للتعليق.

وتستخدم شركات التكرير المحلية بنك الدولة، أكبر بنوك البلاد، والبنك الأوروبي الإيراني الذي مقره ألمانيا لسداد مقابل مشتريات النفط الإيراني باليورو.

وتعتزم ريلاينس إندستريز الهندية، مالكة أكبر مجمع تكرير في العالم، التوقف عن استيراد النفط من إيران في حين بدأت نايارا إنرجي، التابعة لروسنفت الروسية، خفض مشترياتها من الشهري الحالي حسبما تقول مصادر.

كانت الهند، أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، من بين دول قليلة واصلت التجارة مع الطهران خلال جولة عقوبات غربية سابقة. لكنها خفضت وارداتها من الخام لنيل استثناء من العقوبات الأمريكية.

وتقول الهند إنها لا تمتثل للعقوبات الأمريكية لكن الشركات والبنوك التي تربطها صلات بالنظام المالي الأمريكي قد تتعرض لعقوبات إذا لم تمتثل.

ويبدأ سريان بعض العقوبات بعد فترة "إنهاء تدريجي" مدتها 90 يومًا تنتهي في السادس من أغسطس آب، وتدخل البقية حيز التنفيذ، ومن أهمها تلك المرتبطة بقطاع النفط، بعد فترة 180 يومًا تنتهي في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

تمنح إيران شركات التكرير الهندية فترة ائتمان 60 يومًا في مبيعات النفط، مما يعني أن ثمن الشحنات تحميل نهاية أغسطس آب يستحق السداد في نوفمبر تشرين الثاني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com