بعد المصرف السويسري.. بنك بلجيكي يوقف تعاملاته المصرفية مع إيران

بعد المصرف السويسري.. بنك بلجيكي يوقف تعاملاته المصرفية مع إيران

المصدر: طهران- إرم نيوز

أفادت إذاعة ”راديو الغد“ الإيرانية المعارضة، اليوم الجمعة، أن المجموعة المالية البلجيكية ”KBC“، قررت يوم أمس الخميس، إلغاء المعاملات المصرفية مع إيران باستثناء تلك المتعلقة بأغراض إنسانية.

وقال مصدر رسمي في المصرف، إن إدارة المصرف سارعت إلى وقف تعاملاتها المصرفية مع إيران، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع طهران.

وأضاف في تصريح صحافي، ”قررنا وقف المعاملات المصرفية مع إيران باستثناء المتعلقة بأغراض إنسانية، مثل شراء الأدوية والغذاء“، مبينًا أن ”سياسة المجموعة تجيز المعاملات الإنسانية، حتى بعد موعد 4 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وذلك في حال قدمت وثائق الصفقة في الفترة التي تسبق الموعد“.

وتقيم فروع المصرف البلجيكي في كل من تشيكيا وسلوفاكيا والمجر علاقات مع عملاء إيرانيين، وأوضح مصدر ذاته أن ”المعاملات مع العملاء انطلقت بعد بدء تنفيذ الاتفاق النووي ورفع العقوبات في عام 2016، لكنها ظلت محدودة وتخضع لفحص دقيق من قبل جهاز المراقبة التابع لوزارة الخزانة الأميركية ”أوفاك“.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن مصرف BPC السويسري أنه أوقف جميع المعاملات التي تتضمن معاملات مصرفية مع إيران وقصرت أنشطته في ذلك البلد، وفقًا للخبراء الماليين، وكان هذا القرار بمثابة ضربة قوية لإيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com