وكالة "فيتش" تستبعد زيادة أنشطة الدمج والاستحواذ بين البنوك الخليجية‎
وكالة "فيتش" تستبعد زيادة أنشطة الدمج والاستحواذ بين البنوك الخليجية‎وكالة "فيتش" تستبعد زيادة أنشطة الدمج والاستحواذ بين البنوك الخليجية‎

وكالة "فيتش" تستبعد زيادة أنشطة الدمج والاستحواذ بين البنوك الخليجية‎

قالت "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، إن زيادة أنشطة الدمج والاستحواذ في دول مجلس التعاون الخليجي أمر مستبعد، على الرغم من سلسلة إعلانات في هذا الشأن منذ أوائل 2017.

وعزت الوكالة توقعاتها، إلى أن الهدف الرئيسي وراء عمليات الدمج والاستحواذ في المنطقة هو تأسيس بنوك رائدة في السوق المحلية، وهو ما يخالف الهدف التقليدي المتمثل في تحقيق وفورات في التكلفة.

وقالت فيتش، إن الأهداف التقليدية طويلة الأمد لأنشطة الدمج والاستحواذ بين البنوك لا تتمتع بجاذبية كبيرة بالنسبة للمساهمين، ولذا فعلى الرغم من أن وفورات التكلفة يمكن أن تكون مرتفعة، فإنها ليست كافية لإقناع المساهمين الذين يحصلون بالفعل على عوائد مجزية.

وأضافت، أن الجاذبية الحقيقية لعمليات الدمج والاستحواذ في القطاع المصرفي بدول الخليج تكمن أكثر في جوانب، مثل الاسم التجاري ونموذج الأعمال، في الوقت الذي تميل البنوك الرائدة في أسواقها إلى الحصول على الصفقات الأكبر والمنطوية على مخاطر أقل؛ نظرًا لعلاقتها الخاصة بحكوماتها، مما يجلب فرص تمويل وحصيلة ودائع أكبر.

وقالت "فيتش"، إنه على الجانب الآخر فإن الاستحواذات خارج المنطقة تظل خيارًا جذابًا للعديد من البنوك الخليجية، مضيفة أنها تتوقع المزيد من النشاط على هذا الصعيد.

وذكرت أن هذا النوع من الاستحواذات يمنح البنوك الخليجية الفرصة لتنويع الأعمال، ولا سيما في ظل ضيق وتركز بيئات العمل وفرص النمو المحدودة محليًا؛ في ظل التباطؤ الحالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com