مصرف لبنان المركزي يعلن بيع سندات دولية بـ 3 مليارات دولار

مصرف لبنان المركزي يعلن بيع سندات دولية بـ 3 مليارات دولار

المصدر: رويترز

قال مصرف لبنان المركزي، اليوم الثلاثاء، إنّه باع سندات دولية قيمتها 3.022 مليار دولار، بما يزيد ثلاثة أمثال الحصيلة التي كان يعتزم جمعها وتبلغ مليار دولار لتلبية في ظل طلب مرتفع من مستثمرين محليين.

وأضاف البنك المركزي، الذي قال هذا الشهر إنّه ينوي بيع سندات دولية بقيمة ملياري دولار خلال العام المقبل، أنه لا يعتزم مزيدًا من المبيعات المماثلة من محفظته في 2018.

وباع البنك اليوم سندات تستحق بين عامي 2028 و2034 وبعائد يتراوح بين سبعة إلى 8.25 بالمئة، وقال إنّ ”التسوية ستجري غدًا الأربعاء“.

واستكملت الحكومة اللبنانية مبادلة ديون بقيمة 5.5 مليار دولار مع البنك المركزي في 18 أيار/مايو، لتصدر سندات دولية مقابل سندات خزانة بالليرة اللبنانية.

وقالت الوزارة إنّ المبادلة أمنت احتياجاتها التمويلية من العملة الأجنبية حتى نهاية 2018 كما عززت الاحتياطيات الدولارية للبنك المركزي. وجرت مبادلة مماثلة للدين في نوفمبر تشرين الثاني 2017.

وبعد عمليتي المبادلة وبيع السندات، قال البنك المركزي إنه يحوز نحو 4.7 مليار دولار من السندات الدولية، وهو ما يمثل ما يزيد عن ثمانية بالمئة من أصوله الدولارية.

ولبنان ثالث أكثر دولة مدينة في العالم بعد اليابان واليونان، مع وصول نسبة الدين إلى أكثر من 150 في المئة من الناتج المحلي.

وقال صندوق النقد الدولي إنّ مسار ديون لبنان غير قابلة للاستمرار وإنّه يجب على الحكومة أن تتخذ إجراءات فورية لدعم النمو وخفض العجز في ميزانيتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com