”المركزي“ الليبي يحول 14 مليون دولار لصالح مجلس النواب‎

”المركزي“ الليبي يحول 14 مليون دولار لصالح مجلس النواب‎

طرابلس- قالعضو مجلس النواب الليبي في طبرق (شرق)،أبوبكر بعيره اليوم الجمعة إن البنك المركزي حول الأموال للمجلس الواردة في بابي المرتبات والنفقات التشغيلية.

وتشير التقديرات إلى أن الأموال التي حولها المركزي الليبي من حساب المؤتمر الوطني ”المنتهية ولايته“ الي مجلس النواب تبلغ نحو 11 مليون دينار ( 13.75 مليون دولار).

وأوضح بعيره بأن المركزي الليبي تحفظ على باقي الميزانية الخاصة بمجلس النواب وذلك نتيجة الطعن الدستوري لانعقاد مجلس النواب في طبرق.

ويصرف البنك المركزي في ليبيا حالياً على الميزانية العامة، فيما يتعلق بالباب الأول الخاص بالمرتبات، والرابع المتعلق بالدعم، أموالا يصل إجماليها إلى 35 مليار دينار فقط خلال العام الجاري، بينما جمد باقي الأبواب المتعلقة بالنفقات التشغيلية ومشروعات التنمية للمحافظة على العجز المالي.

وكان المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان المؤقت)، قد أقر في 22 يونيو/حزيران الماضي، الموازنة العامة الليبية لعام 2014، التي أعدتها حكومة تسيير الأعمال برئاسة عبد الله الثني، بقيمة 56 مليار دينار ليبي (46.2 مليار دولار) وبعجز قدره 16 مليار دينار (13.2 مليار دولار).

وتعاني ليبيا من انفصال سياسي كبير بوجود جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته؛ الأول: البرلمان الجديد المنعقد في مدينة طبرق وحكومة عبدالله الثني (استقالت مؤخرا وجرى تكليف الثني بتشكيل حكومة جديدة) ورئيس أركان الجيش عبد الرزاق الناظوري، والثاني: المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته هذا الشهر) ومعه رئيس الحكومة المكلف من قبل المؤتمر عمر الحاسي ورئيس أركان الجيش ”المقال“ جاد الله العبيدي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com