مصرف إيراني عراقي لتسهيل التبادل التجاري
مصرف إيراني عراقي لتسهيل التبادل التجاريمصرف إيراني عراقي لتسهيل التبادل التجاري

مصرف إيراني عراقي لتسهيل التبادل التجاري

كشف المستشار التجاري للسفارة العراقية في طهران، شاكر رواق الدعمي، عن إنشاء مصرف مشترك بين إيران والعراق لتسهيل عملية التبادلات التجارية.

وأكد الدعمي في تصريح أوردته وسائل إعلام إيرانية، خلال مؤتمر التجارة مع العراق في طهران على أنه قد زار وفد عراقي إيران خلال الشهور الماضية لبحث توقيع اتفاق تجاري بين البلدين لتسريع التبادلات بينهما والذي أفضى إلى إنشاء مصرف مشترك فيهما.

ولفت المسؤول العراقي إلى أن بلاده بحاجة إلى تعزيز البنية التحتية في العراق في مجال بناء المجمعات السكنية وتلقي الخدمات الفنية والهندسية، مشيرا إلى أننا نقوم بإجراء مشاريع في مجال المصافي.

واعتبر رواق الدعمي مشاركة الشركات الإيرانية في المعارض العراقية الدولية تؤدي إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

بدوره قال رئيس لجنة تطوير الاقتصاد الإيراني والعراقي رسم قاسمي : " قررنا أن نعقد مؤتمرا ضخما في العراق خلال الشهور الـ3 المقبلة لإنشاء غرفة التجارة في العراق بهدف رفع مستوى صادرات السلع الإيرانية إليه ".

وبين قاسمي أنه من المقرر أن يقوم المقاول الإيراني بإنشاء نحو مليوني وحدة سكنية في العراق بمواد البناء الإيرانية.

سجل العام 2013 مستويات مرتفعة من حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران ليصل بحسب مسؤولين من الجانبين العراقي والإيراني الى أكثر من 12 مليار دولار في وقت تطمح الحكومة العراقية الى زيادة ذلك التبادل الى أكثر من 15 مليار دولار.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف الذي زار العراق قبل أسبوعين، ودعا الحكومة العراقية بإفساح المجال بشكل أكبر أمام الشركات الإيرانية، للمساهمة في عمليات إعادة إعمار العراق، داعيا إلى تذليل الروتين الحكومي أمام تلك الشركات من أجل تشجيعها للدخول إلى العراق

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com