الشاهد يقترح على السبسي إعفاء محافظ البنك المركزي من منصبه

الشاهد يقترح على السبسي إعفاء محافظ البنك المركزي من منصبه

المصدر: أنور بن سعيد

قدّم رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، في بيان، مقترحًا إلى الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، بإعفاء محافظ البنك المركزي، الشاذلي العياري، من مهامه وتعيين مروان العباسي خلفًا له.

ولم يعلن عن سبب لهذه الخطوة التي تأتي بعد ان أظهرت بيانات من البنك المركزي يوم أمس الثلاثاء، أن احتياطي البلاد من العملة الأجنبية واصل الهبوط إلى مستويات تكفي واردات البلاد لمدة 84 يوما فقط، وذلك للمرة الأولى منذ 2003.

إلا أن مسؤول حكومي كشف لـ“إرم نيوز“، مفضلاً عدم ذكر اسمه، أن قرّر الإعفاء أتى على خلفية تصنيف تونس ضمن ”القائمة السوداء للدول الأكثر عرضة لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب“.

و أكّد المسؤول الحكومي، أنّ المسؤولية الكبرى في تصنيف تونس ضمن ”القائمة السوداء للدول الأكثر عرضة لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب“، يتحمّلها محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري.

ولفت المسؤول الحكومي أن السبسي وافق إعفاء محافظ البنك المركزي.

ووجه البرلمان الأوروبي، في وقت سابق اليوم الأربعاء، ضربة موجعة لتونس التي راهنت على دعم الاتحاد لإنقاذ اقتصادها من الشلل، بعد أن صوّت، على تصنيفها ضمن ”القائمة السوداء للدول الأكثر عرضة لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب“.

يشار إلى أنّ البنك المركزي التونسي، كان قد أكّد في بيان سابق أنّ مجموعة العمل المالي الدولية (غافي) المكلفة بمعالجة وإعداد الإجراءات لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، قامت بمراجعة تصنيف تونس.

وأوضح ”أنه تبعا للبيان الصادر عن اللجنة التونسية للتحاليل المالية يوم 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، قامت المجموعة بتصنيف تونس ضمن قائمة ”الدول الخاضعة للرقابة“.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com