المركزي السعودي يفصح عن آفاق اندماج بنكي "ساب" و"الأول"
المركزي السعودي يفصح عن آفاق اندماج بنكي "ساب" و"الأول"المركزي السعودي يفصح عن آفاق اندماج بنكي "ساب" و"الأول"

المركزي السعودي يفصح عن آفاق اندماج بنكي "ساب" و"الأول"

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي"، أحمد الخليفي، اليوم الخميس، إن آفاق الاندماج المقترح بين البنك السعودي البريطاني "ساب"، والبنك الأول ستتضح بحلول نهاية الربع الأول من 2018.

وأوضح الخليفي لتلفزيون "العربية" أننا "نتوقع بإذن الله أن تتضح الأمور قبل نهاية الربع الأول من 2018".

ونوّه الخليفي، أن وضع السيولة في البنوك السعودية متين جدًا، وأن البنوك قادرة على إقراض القطاعين الخاص والعام والاستثمار في السندات السعودية.

وكان ساب الذي يملك فيه إتش.إس.بي.سي هولدنجز 40%، والبنك الأول الذي يملك فيه رويال بنك أوف سكوتلند 40%، قالا في شهر أبريل/نيسان إنهما اتفقا على بدء محادثات الاندماج، لكن التقدم بطيء.

وأبلغ الخليفي تلفزيون العربية في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أن آفاق الاندماج ستتضح بحلول نهاية 2017، لكنه قال، اليوم الخميس، إن البنكين يحتاجان مزيدًا من الوقت لاستكمال المناقشات.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت مصادر لـ"رويترز"، إن الاندماج تأجّل لكنه لم يخرج عن مساره، لأسباب من بينها أن البيئة التنظيمية لاستحواذات البنوك غير مختبرة نسبيًا.

وسيحتل الكيان الناتج عن اندماج البنك الأول وساب المرتبة الثالثة بين أكبر البنوك في السعودية بعد البنك الأهلي التجاري ومصرف الراجحي، بأصول قيمتها 77.6 مليار دولار، وفقًا لما أظهرته بيانات تومسون رويترز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com