مصر توقع اتفاقيات بـ2.5 مليار دولار خلال مؤتمر ”أفريقيا 2017“

مصر توقع اتفاقيات بـ2.5 مليار دولار خلال مؤتمر ”أفريقيا 2017“

المصدر: الأناضول

وقعت مصر اتفاقيات تمويلية مع جهات دولية وإقليمية بنحو 2.5 مليار دولار، خلال مؤتمر ”الاستثمار في أفريقيا 2017“.

والمؤتمر، الذي استضافته مدينة شرم الشيخ المصرية استمر 3 أيام، قبل أن يختتم يوم السبت، وشارك فيه 3 آلاف مهتم ورجل أعمال من أفريقيا والعالم، حسب وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر.

وقالت نصر في تصريحات صحفية، :“إن المؤتمر كان فرصة لتبادل الخبرات وعرض فرص الاستثمار في مصر وأفريقيا“.

وحسب بيانات منفصلة لوزارة الاستثمار، فإنه على مدار أيام انعقاد المؤتمر جرى توقيع 6 اتفاقيات بين مصر وجهات دولية وإقليمية، بنحو 2.5 مليار دولار.

وخلال فعاليات المؤتمر، وقعت مصر مع البنك الدولي، اتفاقية الشريحة الثالثة من قرض البنك لمصر بقيمة 1.150 مليار دولار لدعم البرنامج الاقتصادي.

كما وقعت مصر اتفاقية مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، لتوفير تمويل بقيمة 500 مليون دولار لبنك تنمية الصادرات المصري الحكومي، بهدف دعم صادرات واستثمارات الشركات المصرية إلى الدول الأفريقية.

ووقعت مصر أيضًا اتفاقية تمويل مع بنك الاستثمار الأوروبي بـ 250 مليون يورو، أي ما يعادل  294 مليون دولار، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد.

كما جرى توقيع منحة مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي بـ 400 ألف يورو، ما يقارب 470.9 ألف دولار لدعم دراسات الجدوى الخاصة بمحطة تحلية غرب الإسكندرية .

هذا وقد وقعت وزارة الكهرباء المصرية اتفاقية بقيمة 400 مليون دولار، لإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالرياح، مع مستثمر أجنبي -لم ترد تفاصيل عنه- بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 52 ميجا وات.

كما وقع بنك مصر اتفاقًا تمويليًّا مع المصرف العربي للتنمية الأفريقية بقيمة 50 مليون دولار، لدعم الصادرات المصرية لأفريقيا.

وتوسعت مصر في الاستدانة الخارجية خلال الأشهر الماضية، سواء من مؤسسات مالية دولية أو إقليمية أو أسواق الدين الدولية، إذ ارتفع دَينها الخارجي بنسبة 41.5%، على أساس سنوي، ليصل إلى 79 مليار دولار في يونيو/ حزيران 2017.