”المركزي العراقي“ يأمر البنوك الخاصة بإغلاق فروعها في إقليم كردستان

”المركزي العراقي“ يأمر البنوك الخاصة بإغلاق فروعها في إقليم كردستان

المصدر: الأناضول

كشف مصدر رفيع في البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، عن طلب البنك من المصارف الخاصة إغلاق فروعها في إقليم كردستان، ”محذرًا من تبعات عدم التقيد بالقرار الذي سيحرمها من نافذة بيع العملة الأجنبية“.

وأوضح المصدر أن ”البنك المركزي وجه دعوة صريحة للبنوك الخاصة بإغلاق فروعها في إقليم كردستان خلال مدة أقصاها أسبوع واحد من الآن“.

وأمس الأربعاء، قرر البنك المركزي، إيقاف بيع العملية الأجنبية (الدولار) للمصارف العاملة في إقليم كردستان البلاد كافة.

وأضاف المصدر أن المهلة أمام البنوك تنقضي مع انتهاء الدوام الرسمي في 14 نوفمبر/تشرين الجاري.

وأشار إلى أن البنوك التي لن تلتزم بقرار البنك المركزي، سيتم حرمانها من نافذة بيع العملة الأحنبية.

ونافذة العملة الأجنبية، هي قناة أوجدها البنك المركزي لتوفير حاجة البنوك من النقد الأجنبي الذي يشهد شحًا، لأغراض العمليات التجارية.

وتأتي تعليمات البنك، تماشيًا مع قرار اتخذه البرلمان العراقي الشهر الماضي، ويقضي بإيقاف كافة التعاملات المالية والمصرفية مع الإقليم، على خلفية إجراء استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي.

واتخذت بغداد إجراءات عقابية ضد الإقليم، إثر تصاعد التوتر بين الجانبين في أعقاب إجراء الأخير استفتاء الانفصال الباطل الذي تؤكد الحكومة العراقية عدم دستوريته.

ومن بين تلك الإجراءات، حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، وتقليص حصة الإقليم من ميزانية الدولة وفق ما ورد في مسودة لمشروع الميزانية للعام المقبل.

كما فرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية بدأت، في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها، بينها كركوك، دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com