حساب المواطن السعودي ينتظر تحديد موعد الصرف.. وهذه فئات المستحقين

حساب المواطن السعودي ينتظر تحديد موعد الصرف.. وهذه فئات المستحقين

المصدر: فريق التحرير

ذكرت تقارير إعلامية سعودية أن حساب المواطن، أطلق تحديثات جديدة شملت أيقونات تتعلق بدراسة الاستحقاق، وحالة الدفعات المالية وأرقامها إضافة إلى أيقونة خاصة بأعداد المستحقين المشمولين مع كل مواطن.

وزادت هذه الأيقونات الجديدة من التكهنات بشأن قرب موعد الصرف للمستحقين خصوصا بعد أنباء عن توجه لرفع أسعار البنزين.

غير أن موقع قناة العربية أشار إلى أن هذه الأيقونات تمت إضافتها منذ نحو 3 أسابيع.

ونقل عن مصادر قولها إن موقع حساب المواطن بات جاهزا تقريبا فيما يتعلق بالتصميم من شكله النهائي و“عندما يتم إقرار السياسات من الجهات العليا فإننا سنقوم بالصرف في أسرع وقت ممكن“.

الفئات المستحقة

وأضافت المصادر أن برنامج حساب المواطن سيضم جميع برامج الدعم الحكومي بما فيها الضمان الاجتماعي وإعانة الباحثين عن عمل ”حافز“، إلا أنه سيبدأ بصرف بدل الإصلاحات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن تغير أسعار الطاقة، وأكدت المصادر أنه لا تعارض بين برامج الدعم.

ومن بين الفئات الأساسية التي ستستفيد من البرنامج الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.

وتوقع اقتصاديون ومدونون سعوديون أن يكون موعد صرف أول دفعة، في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، أي قبل قرار زيادة أسعار الوقود الذي تناقلته وسائل الإعلام يوم الإثنين، رغم عدم تأكيده بشكل رسمي.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية للأخبار الاقتصادية قد نقلت، الإثنين، عن مصدر سعودي مطلع أن قرارًا بزيادة أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 80% سيتخذ خلال الشهر الجاري أو المقبل، بحيث يبدأ سريانه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضافت الوكالة أن سعر الوقود سيصبح قريبًا من السعر العالمي، وأن سعر ليتر البنزين صنف “91 أوكتان” سيرتفع من ثلاثة أرباع الريال إلى 1.35 ريال (ما يعادل 36 سنتًا)، في حين سترجئ الحكومة السعودية زيادة أسعار بقية المحروقات حتى أوائل العام المقبل.

وتعهدت الحكومة السعودية في وقت سابق، بصرف بدلات مالية عبر برنامج “حساب المواطن” الذي سجل فيه أكثر من 12 مليون مواطن ومواطنة سعوديين، قبل إجراء أي زيادة على أسعار الطاقة في المملكة.

ويهدف برنامج حساب المواطن الذي أطلق مطلع شباط/ فبراير من العام الحالي، إلى حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، وقد تتسبّب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com