اليابان تقرض العراق 270 مليون دولار

اليابان تقرض العراق 270 مليون دولار

المصدر: الأناضول

قالت السفارة اليابانية لدى بغداد، الأربعاء، إن طوكيو أقرضت الحكومة العراقية 270 مليون دولار أمريكي، لإعانة بغداد في تحسين وضعها المالي.

وأوضح السفير الياباني في بغداد ”فوميو ايواي“، خلال مؤتمر صحفي عقب التوقيع على القرض مع وزارة المالية العراقية ببغداد، أن ”المبلغ يهدف إلى تحسين الظروف المالية القاسية وإصلاح مالية البلاد، من خلال مساعدة الحكومة العراقية في إصلاحاتها الحالية في مجالي الإدارة والمالية“.

وأضاف أن ”القرض هو جزء من التزام اليابان، بتقديم المساعدة المالية للعراق، ويصل قدرها إلى 500 مليون دولار أمريكي، وفقا لتعهداتها المعلنة في اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع في مايو/ أيار 2016.

وحصلت بغداد على عدة قروض مالية من طوكيو، منذ النصف الثاني من العام الماضي، بقيم بلغت، 233 مليون دولار، و195 مليون دولار، 240 مليون دولار، خصصت لتحسين ماليتها وتطوير محطات وشبكات الكهرباء.

ويحتاج العراق، تمويلا خارجيا لسد العجز في الميزانية الذي يقدر بنحو 21.44 مليار دولار لهذا العام، في وقت يعاني فيه من انخفاض أسعار النفط العالمية وتكاليف محاربة تنظيم ”داعش“ الارهابي.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة ”أوبك“ بكمية تصل إلى نحو 4.2 مليون برميل يوميا، وتشكل واردات بيع النفط ما يصل إلى 95 % من نفقات الدولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com