الأردن يفتح معبره الرئيس مع العراق للمرة الأولى منذ 2015
الأردن يفتح معبره الرئيس مع العراق للمرة الأولى منذ 2015الأردن يفتح معبره الرئيس مع العراق للمرة الأولى منذ 2015

الأردن يفتح معبره الرئيس مع العراق للمرة الأولى منذ 2015

 قال مسؤولون يوم الثلاثاء إن الأردن سيفتح معبره الحدودي الرئيس مع العراق اليوم الأربعاء للمرة الأولى منذ العام 2015 بعدما استعادت القوات العراقية السيطرة على الطريق السريع الرئيس إلى بغداد من تنظيم داعش.

كانت القوات العراقية انسحبت من معبر طريبيل على الحدود الممتدة لمسافة 180 كيلومترا في صيف العام 2014 بعدما سيطر عناصر داعش على كل المعابر الرسمية تقريبا بالحدود الغربية في اجتياحهم لثلث مناطق البلاد.

واستمرت حركة التجارة لمدة عام حتى شن العراق هجوما في يوليو/ تموز 2015 لاستعادة المنطقة ليحرم المتشددين من أموال كانوا يجمعونها من سائقي شاحنات كضرائب على البضائع القادمة من الأردن.

ويقول مسؤولون إن الجمارك وترتيبات الحدود استكملت واتخذت إجراءات أمنية لتأمين الطريق السريع من المعبر إلى بغداد والذي يمتد لمسافة 550 كيلومترا.

وقال وزير الداخلية الأردني غالب الزعبي الأسبوع الماضي إن "إعادة فتح معبر طريبيل يمثل أهمية كبرى للأردن والعراق على حد سواء وخاصة في الجانب الاقتصادي ويعتبر شريانا رئيسا والأردن والعراق يبحثان منذ فترة إعادة افتتاحه".

ولم يقدم الوزير وقتها موعدا لفتح المعبر لكن عددا من مسؤولي التجارة والأعمال قالوا إنهم تلقوا دعوات لمناسبة يوم الأربعاء للاحتفال بإعادة افتتاح المعبر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com