”الجوازات السعودية“: لا يجوز نقل كفالة المرافقين بين أفراد الأسرة الواحدة

”الجوازات السعودية“: لا يجوز نقل كفالة المرافقين بين أفراد الأسرة الواحدة

المصدر: فريق التحرير

قالت المديرية العامة للجوازات في السعودية إن التعليمات تمنع نقل كفالة المرافقين بين أفراد الأسرة الواحدة من المقيمين، سواء أكان الأب والأم أو غيرهما.

وكان استفسار ورد إلى حساب الوزارة بموقع ”تويتر“ سأل فيه مرسله عن إمكانية نقل طفل مرافق للأب على والدته التي تحمل إقامة عمل بعد تسجيل حالة خروج نهائي لرب الأسرة. وجاء رد الوزارة، أن التعليمات لا تسمح بذلك.

وبدأت المملكة، مطلع شهر يوليو الفائت، بتطبيق رسوم جديدة تطال مرافقي الوافدين الأجانب، عقب إقرارها من قبل مجلس الوزراء السعودي في إطار برنامج التوازن المالي.

وتبلغ قيمة الرسوم 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق، ليكون المجموع سنويًا 1200 ريال، تستوفيها السلطات السعودية عند تجديد بطاقة المقيم.

ومن المقرر أن يتضاعف المبلغ بعد عام، حتى يصل في يوليو/تموز 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبواقع 4800 ريال في العام.

وتشمل الرسوم الجديدة، التابعين؛ وهم الزوجة والبنات والأبناء الذكور دون سن الـ18 سنة، وتشمل كذلك المرافقين؛ وهم الأبناء الذكور فوق سن الـ18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقين وكل من على الكفالة بشكل مباشر.

ويهدف قرار السلطات السعودية بفرض رسوم وضرائب غير مسبوقة على الوافدين وذويهم، إلى توفير مبلغ مليار ريال سعودي، بنهاية العام الحالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com