قرض ياباني للعراق بقيمة 195مليون دولار لإصلاح قطاع الكهرباء‎ – إرم نيوز‬‎

قرض ياباني للعراق بقيمة 195مليون دولار لإصلاح قطاع الكهرباء‎

قرض ياباني للعراق بقيمة 195مليون دولار لإصلاح قطاع الكهرباء‎
An electrician uses an Avometer to check wires connected to his local generator on a street in Baghdad January 23, 2011. Iraq is slowly getting back on its feet after decades of war and economic sanctions, but a chronic power shortage is hobbling the development of local industry just when it is needed most. An unemployment rate that some officials say runs at 30 percent represents not just an economic challenge but also provides muscle for a lingering insurgency as the sectarian warfare unleashed after the 2003 U.S.-led invasion fades. Picture taken January 23, 2011. To match Feature IRAQ-ELECTRICITY/ REUTERS/Saad Shalash (IRAQ - Tags: SOCIETY ENERGY BUSINESS) - RTXX3Y9

المصدر: رويترز

قال بيان للحكومة العراقية، اليوم السبت، إن اليابان وافقت على إقراض العراق ما يصل إلى 195 مليون دولار لمشروع يسهم في إصلاح محطة كهرباء حرارية في محافظة البصرة الجنوبية.

والعراق منتج رئيسي للنفط في منظمة أوبك، لكنه يعاني من عجز مزمن في الكهرباء، وتواجه شبكته الضعيفة صعوبة في تلبية الطلب بعد سنوات الحرب والعقوبات والإهمال.

وذكر مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان، أن اتفاق القرض وقع خلال زيارة وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني كنتارو سونورا الذي اجتمع مع العبادي اليوم.

ويحتاج العراق تمويلاً خارجياً لسد العجز في الميزانية الذي يقدر بنحو 25 تريليون دينار عراقي (21.44 مليار دولار) لهذا العام، في وقت يعاني فيه من انخفاض أسعار النفط العالمية وتكاليف محاربة تنظيم داعش المتشدد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com