ديون العراق ترتفع إلى نسبة تعادل ثلثي الناتج المحلي الإجمالي

ديون العراق ترتفع إلى نسبة تعادل ثلثي الناتج المحلي الإجمالي

المصدر: بغداد - إرم نيوز

بلغ إجمالي ديون العراق الخارجية والداخلية حوالي 111.7 مليار دولار بنهاية عام 2016، تشكل حوالي ثلثي الناتج المحلي الإجمالي لهذا البلد العربي الذي انهكته الحروب وهي من أعلى نسب الدين في العالم.

وذكرت عضو اللجنة المالية النيابية العراقية ماجدة التميمي عبر صفحتها الشخصية على ”فيسبوك“ أن الدين الخارجي وصل إلى نحو 68.2 مليار دولار بنهاية العام الماضي فيما بلغ الدين الداخلي ومعظمه للمصارف المحلية حوالي 43.5 مليار دولار.

وقالت التميمي إن أرقام الدين ”دقيقة“ وإن الديون الخارجية تتوزع على ”ديون نادي باريس وخارج نادي باريس والدائنين التجاريين وصندوق النقد العربي بأبو ظبي والاقتراض الجديد والدين غير المعالج وتعويضات الكويت ومتأخرات الشركات النفطية العالمية ومتأخرات استيراد الطاقة.“

وزادت ديون العراق وهو عضو مؤسس في منظمة أوبك بشكل كبير في السنوات الماضية بسبب تراكم العجز في الميزانية نتييجة انخفاض أسعار النفط وتكلفة الحرب الباهظة لتصبح واحدة من أكبر الدول المدينة في العالم.

ويقدر حجم الدين الخارجي والداخلي بنحو 67% من الناتج المحلي الإجمالي البالغ حوالي 166 مليار دولار عام 2016 بالأسعار الحالية بحسب تقديرات أوبك.

وينتج العراق أكثر من 4.5 مليون برميل من النفط يوميا؛ ويبلغ احيتاطه النفطي المثبت حوالي 148 مليار برميل وهو الخامس على مستوى العالم بعد احتياطيات كل من فنزويلا والمملكة العربية السعودية وكندا وإيران، في حين يبلغ احتياطه من الغاز الطبيعي نحو 3.8 ترليون متر مكعب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com