بعد فرض الضريبة الانتقائية.. هذه أول فائدة غير اقتصادية تجنيها السعودية

بعد فرض الضريبة الانتقائية.. هذه أول فائدة غير اقتصادية تجنيها السعودية

المصدر: فريق التحرير

رغم أن مبيعات منتجات التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، شهدت تراجعًا حادًا منذ فرض الضريبة الانتقائية على هذه السلع في السعودية، إلا أن المملكة بدأت تجني فوائد غير اقتصادية من القرار.

ووفق رجال أعمال سعوديين، انخفض إقبال السعوديين على استهلاك مواد التبغ والمشروبات الغازية، منذ بدء تطبيق الضريبة الانتقائية في 11 يونيو المنصرم بواقع 100% لمنتجات التبغ ومشروبات الطاقة و50% للمشروبات الغازية.

ونقلت صحيفة ”عكاظ“ السعودية، عن رجل الأعمال أحمد الزاهر قوله: إن ”الطلب على مشتقات التبغ تراجع على بعض المنتجات مقارنةً بالفترة التي سبقت تطبيق الضريبة“.

وأوضح، أن ”مبيعات التبغ كانت تسجل سابقًا نحو مليون ريال أسبوعيًا، وتراجعت بشكل كبير مؤخرًا، وذلك بفعل قيام التجار والمستهلكين بتخزين كميات من البضائع قُبيل بدء تحصيل الضريبة“.

وتوقع الزاهر، ”عودة الحركة الشرائية لطبيعتها بشكل تدريجي في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، وذلك بعد نفاد مخزون المحلات والبقالات والمستهلكين من البضائع.

من جانبه، أكد رجل الأعمال علي الأحمد، أن مشروبات الطاقة والمياه الغازية سجلت انخفاضًا يقدر بنحو 50% خلال الأيام القليلة الماضية مقارنةً بالفترة السابقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com