تعرف على الرسوم الجديدة للتابعين والمرافقين للعمالة الوافدة وموعد تطبيقها في السعودية

تعرف على الرسوم الجديدة للتابعين والمرافقين للعمالة الوافدة وموعد تطبيقها في السعودية
Foreign workers gather outside Saudi immigration department as they try to get visas and legalise their work situation, on November 3, 2013 in Riyadh. Thousands of illegal foreigners, mostly unskilled workers from Asia, are rushing to leave Saudi Arabia before an amnesty expires today as they risk being fined or even jailed. Saudi Arabia, the world's largest oil exporter, is a goldmine for millions of people from Asia and elsewhere in the Arab world, who find work as common labourers, drivers, porters and house maids. Expatriates account for around nine million of the country's 27 million population. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

المصدر: فريق التحرير

تعتزم السعودية تطبيق نظام الرسوم  الجديد على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة ابتداء من اليوم الأول لشهر يوليو والذي يصادف يوم السبت المقبل.

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان صرح منذ نحو أسبوع أن زيادة الرسوم المفروضة على المقيمين الأجانب والتي سبق الإعلان عنها، ستدخل حيز النفاذ اعتبارا من شهر/ يوليو القادم في سبيل تحقيق التوازن، مؤكدا أن الحكومة تظل ملتزمة بهدفها المتمثل في تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول 2020، وفقاً لـ “رويترز”.

وذكرت صحيفة ”الرياض“ السعودية وفق مصادر لم تسمها أنه ”سيتم تحصيل الرسوم للمرافقين عند تجديد هوية المقيم، بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق للعمالة الوافدة في السعودية ليصبح المبلغ سنويا 1200 ريال، ويتضاعف المبلغ مع مطلع عام 2018 حتى يصل في عام 2020 إلى  400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة“.

والتابعون هم: ”الزوجة والبنات والأبناء الذكور حتى سن 18 سنة“، أما المرافقون فهم: ”الأبناء الذكور فوق الـ 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة، والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل من على الكفالة بشكل مباشر“.

كذلك ستطبق الرسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في عام 2018 في كل قطاع بواقع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد وبمجموع 4800 ريال في العام الواحد، ويتضاعف المبلغ سنويا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 800 ريال عن كل وافد وبمجموع 9600 ريال في العام الواحد، فيما ستدفع العمالة المساوية أو الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً وبمجموع 3600 ريال سنويا، ويتضاعف المبلغ سنويا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 700 ريال وبمجموع 8400 ريال في العام الواحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com