الحكومة الإيطالية تضخ 17 مليار يورو لإنقاذ مصارف من الإفلاس

الحكومة الإيطالية تضخ 17 مليار يورو لإنقاذ مصارف من الإفلاس

المصدر: الأناضول

قررت الحكومة الإيطالية، اليوم الأحد، تقديم منحة مالية بقيمة 17 مليار يورو، لإنقاذ مصرفين وطنيين من الإفلاس.

وقال وزير الاقتصاد الإيطالي، بيير كارلو بادوان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، عقب اجتماع لمجلس الوزراء، بالعاصمة روما، إن ”مجموع الموارد الممنوحة لمصرفي ”فينيتو بانكا“، و“بانكا بوبولاره فينيتا“، في مرسوم الإنقاذ الذي أصدرته الحكومة، بلغ  17 مليار يورو، على أن تقدم الدولة بصورة عاجلة نحو 5 مليارات يورو، فيما سيتم منح باقي المبلغ على مراحل“.

وأضاف بادوان، أن ”اجتماع الحكومة عقد من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرار عمل المصرفين بكامل طاقتيهما، مع حماية جميع أصحاب الحسابات والودائع الجارية والسندات“.

وأشار الوزير الإيطالي، إلى أن قرار إنقاذ المصرفين سيسمح بضمان مصالح نحو مليوني مدخر، منهم 200 شركة، لديهم حسابات بما يقرب من 50 مليار يورو.

وقالت المفوضية الأوروبية مساء الجمعة الماضي، إن مباحثات مع السلطات الإيطالية، أفضت إلى الاتفاق على أن مستقبل مصرفي ”فينيتو بانكا“ و“بانكا بوبولاره فينيتا“، ستقرره الحكومة الإيطالية ولن يتم عن طريق آلية أوروبية.

وفي مايو/ أيار الماضي، بدأت مباحثات بين الحكومة الإيطالية والمفوضية الأوروبية حول أزمة المصرفين اللذين كانا سيشهران إفلاسهما بسبب نقص الموارد المالية، في حال عدم تقديم مساعدة طارئة لهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com