البرلمان المصري يقر زيادة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي

البرلمان المصري يقر زيادة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي
Members of the Egyptian parliament attend the opening session at the main headquarters of Parliament in Cairo, Egypt, January 10, 2016. Egypt's new parliament held its opening session on Sunday, state television reported, more than three years after a court dissolved the old Islamist-dominated chamber. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE

المصدر: رويترز

وافق البرلمان المصري، اليوم الإثنين، على زيادة الحد الأدنى للإعفاء من ضريبة الدخل إلى 7200 جنيه (401.1 دولار) من 6500 جنيه سنويًا، مع منح خصم ضريبي لأول ثلاث شرائح في ضريبة الدخل.

وتحتاج التعديلات التي وافق عليها البرلمان اليوم إلى إقرارها من الرئيس السيسي، ثم نشرها في الجريدة الرسمية لتدخل حيز التنفيذ.

والشريحة الأولى في ضريبة الدخل معفاة حتى 7200 جنيه سنويًا بالنسبة لأصحاب المهن الحرة والتجارة والصناعة. وبالنسبة لرواتب الموظفين في القطاع الحكومي والخاص ارتفع حد الإعفاء  الضريبي إلى 14.2 ألف جنيه سنويًا من 13.5 ألف جنيه سابقًا.

والشريحة الثانية، والتي تدفع ضريبة 10 %  ويتراوح دخلها السنوي بين أكثر من 7200 جنيه وحتى 30 ألف  جنيه، ستحصل على خصم من الضريبة المستحقة بواقع 80 % وهو ما يعني أن تلك الشريحة ستدفع 20 % فقط من الضريبة المقررة عليها وتعفى من الباقي.

والشريحة الثالثة، والتي يتراوح دخلها السنوي بين أكثر من 30 ألف جنيه وحتى 45 ألف جنيه وتدفع ضريبة 15% ، ستستفيد من خصم بقيمة 40 % من الضريبة المقررة.

والشريحة الرابعة، والتي يتراوح دخلها بين أكثر من 45 ألف جنيه وحتى 200 ألف جنيه وتدفع ضريبة 20 %، ستستفيد من خصم بنحو5 %. أما الشريحة الخامسة، والتي يزيد دخلها السنوي على 200 ألف جنيه وتدفع ضريبة 22.5% ، ستدفع الضريبة كما هي بدون أي خصم.

ويستفيد نحو 15 مليون أسرة مصرية من الخصم الضريبي الذي وافق عليه البرلمان اليوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com