إيران تدعو قطر لتسهيل دخول سفنها وقواربها

إيران تدعو قطر لتسهيل دخول سفنها وقواربها

المصدر: طهران- إرم نيوز

دعا رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في محافظة شيراز جنوب إيران، اليوم الجمعة، الحكومة القطرية إلى تسهيل دخول السفن والقوارب الإيرانية إلى مياهها، معتبراً أن ”شيراز ستكون النافذة المهمة لتصدير السلع الغذائية والتجارية إلى الأسواق القطرية“.

وقال جمال رازقي خلال اجتماعه اليوم برجال الأعمال والمصدرين في محافظة شيراز، إن ”السوق القطرية في الحالة الراهنة تمثل فرصة مهمة لإيران ومحافظة شيراز، ويجب علينا وضع خطط لتصدير البضائع“.

وأشار رازقي، إلى إرسال وفد تجاري من محافظة شيراز الإيرانية إلى قطر الأسبوع المقبل، لبحث تسهيل الإجراءات المتعلقة بتصدير البضائع والمنتجات الإيرانية، مضيفاً أن ”شيراز لها إمكانيات كبيرة في مجال تصدير السلع ذات الجودة الممتازة، وسيكون لها موطئ قدم في الأسواق القطرية“.

وتحدث المسؤول الإيراني، عن المشاكل التي تواجهها طهران في مجال النقل البحري مع قطر، مطالباً الدوحة برفع المضايقات التي تواجه السفن والقوارب الإيرانية ووضع تسهيلات لدخول مياه قطر.

وتابع ”يجب على المصنعين إيلاء اهتمام خاص بجودة المنتج والأسعار المناسبة في هذا الوقت مع قطر، لأن ذلك سيضمن -على المدى الطويل- تواجد الشركات والمصانع الإيرانية في هذا البلد“.

وفي سياق متصل، أفادت أحدث بیانات صادرة عن مصلحة الجمارك الإيرانية، أن إيران صدرت أكثر من 118 ألف طن من السلع إلی قطر خلال العام الإيراني الماضي، الذي انتهی في 21 مارس/آذار 2017.

وبحسب المعطیات تبلغ قیمة السلع الإيرانية المصدرة  إلی قطر خلال العام الماضي نحو 28 ملیونًا.

:وتشیر التقارير، إلى أن أهم السلع المصدرة إلى قطر، خلال الفترة المذكورة، تتضمن الحديد و الصلب والحيوانات الحية مثل الخراف والكلينكر والأرضيات والفستق والزعفران.

وقد أعلن رئيس غرفة الصناعة والمناجم والتجارة بمحافظة خوزستان، أن التجار والمنتجين المحليين يستعدون لتوفير المواد الغذائية والمنتجات المطلوبة لقطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة