دخول بضائع مهرّبة بقيمة 21 مليار دولار إلى إيران خلال الـ 9 أشهر الماضية – إرم نيوز‬‎

دخول بضائع مهرّبة بقيمة 21 مليار دولار إلى إيران خلال الـ 9 أشهر الماضية

دخول بضائع مهرّبة بقيمة 21 مليار دولار إلى إيران خلال الـ 9 أشهر الماضية

المصدر: طهران - إرم نيوز

تزايد حجم البضائع المهربة إلى إيران، في عهد حكومة الرئيس حسن روحاني بشكل كبير، حيث بلغت قيمتها نحو 21 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الماضية، وفق تقارير إخبارية محلية.

وذكرت وكالة أنباء ”فارس“ المنبر الإعلامي للحرس الثوري الإيراني، اليوم الأحد، أنه ”بالاستناد إلى تقارير جمارك بعض البلدان، فإن البضائع المُهرَّبة بلغت قيمتها 21.84  مليار دولار دخلت إيران خلال الأشهر الـ9 الأخيرة، وهو رقم قياسي مقارنة بالأعوام المنصرمة“.

ووفقاً للوكالة، فإن معظم البضائع التي يتم تهريبها إلى إيران، كانت تصل من 6 دول هي: ”الصين وتركيا وروسيا البيضاء والبرازيل وكوريا الجنوبية وألمانيا“. مشيرًا إلى أن ”حكومة حسن روحاني لم تقم بالتصدي لعمليات تهريب البضائع الضخمة التي ساهمت بضرب الاقتصاد الإيراني“.

ويأتي التقرير للماكنة الإعلامية التابعة للحرس الثوري، استهدافاً للرئيس حسن روحاني الذي فاز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي جرت في الـ 19 من مايو الجاري أمام منافسه المتشدد ”إبراهيم رئيسي“.

واتهم رئيسي، الذي كان معاوناً لرئيس الجهاز القضائي في حملته الانتخابية روحاني بعدم ملاحقة عصابات تهريب الأموال التي تملك -كما قال الأخير- 114 مرفأ لتهريب البضائع.

ودافع روحاني عن أداء حكومته، مؤكداً أن حجم تهريب البضائع انخفض في حكومته إلى 12 بليون دولار، بعدما كان 25 بليوناً في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد المحسوب على المتشددين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com