الأمم المتحدة: القطاع الزراعي في سوريا بحاجة لما بين 10 و17 مليار دولار – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة: القطاع الزراعي في سوريا بحاجة لما بين 10 و17 مليار دولار

الأمم المتحدة: القطاع الزراعي في سوريا بحاجة لما بين 10 و17 مليار دولار

المصدر: وكالات

أعلنت منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، في تقرير نشر الاثنين، أن الكلفة الاجمالية لإعادة بناء القطاع الزراعي في سوريا على ثلاث سنوات ”تراوح بين 10،7 و17،1 مليار دولار“.

ويشير تقرير المنظمة إلى أن هذه الكلفة تبقى مرتبطة بـ“تطور النزاع“ وتقترح خطة تدخل لكل سيناريو من السيناريوات الثلاثة المتوقعة وهي: استمرار الحرب، توقفها جزئيا أو توقفها بشكل كامل.

وقال جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الفاو في بيان إن زيادة الاستثمارات لتفعيل القطاع الزراعي ”يمكن أن تحد كثيرا من الحاجة إلى المساعدات الإنسانية، وأن يكون لها تأثير كبير على الحد من تدفق المهاجرين“.

وتابع البيان ”في حال تواصل إهمال المناطق الزراعية المنتجة فإن مزيدا من الأشخاص سيجبرون على ترك المناطق الريفية، وفي هذه الحال قد تخرج سوريا من النزاع وبناها الزراعية وإنتاجها الغذائي التجاري على وشك الانهيار“.

والحاجات الأساسية تتركز حاليا على الأسمدة والبذور والأدوية الزراعية والأطباء البيطريين للماشية وإصلاح بنى الري، بحسب التقرير.

وتسبب النزاع حتى الآن بخسارة نحو 16 مليار دولار تتوزع على المحاصيل وتدمير آليات وأجهزة مثل الجرارات والمزارع وأنظمة الري.

وقامت منظمة الفاو بتحقيق ميداني شمل نحو 3500 عائلة وأكثر من 380 مجموعة في سوريا بين آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر 2015 لدراسة الوضع الغذائي والزراعي في البلاد.

ومنذ العام 2011، تؤمن منظمة الفاو سبل العيش لأكثر من 2،4 مليون سوري في مناطق زراعية عدة تمتد من حلب إلى الحسكة إلى درعا إلى دير الزور إلى حماه وحمص وإدلب والسويداء والقنيطرة وريف دمشق.

ويستضيف الاتحاد الأوروبي الأربعاء في بروكسل مؤتمرا دوليا لمناقشة سبل تقديم المساعدات بشكل خاص إلى الدول التي تستقبل لاجئين سوريين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com